شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الإندبندنت»: النساء أكثر لياقة من الرجال

لياقة المرأة

اقترحت دراسة جديدة، أن النساء أكثر لياقة وجاذبية من الرجال، وكانت الدراسات السابقة تشير وتؤكد العكس، بأن الرجال هم أكثر لياقة، بحسب صحيفة «الإندبندنت».

ووفق ما ترجمت «شبكة رصد»، وجد الباحثون في جامعة «واترلو» بكندا، أن المرأة قادرة على امتصاص الأكسجين في الدم بمعدل أسرع من الرجل، وتفوق قدرته بأضعاف.

وقام توماس بيلترام، مع فريق من العلماء، بتقييم امتصاص الأكسجين ومعدلات استخلاص الأكسجين العضلي من 18 شابا وامرأة أثناء ممارستهم الرياضة البدنية، وكان جميع المشاركين من العمر والوزن نفسه، لضمان نتائج عادلة.

وأجرى المشاركون 3 تمارين متوسطة الشدة، وتم خلالها رصد عمليات امتصاص واستخلاص الأكسجين الخاصة بهم، عن قرب، وخلص العلماء إلى أن النساء الـ9 المشتركات يعالجن الأكسجين بمعدل متوسط قدره 30 في المئة أسرع من الرجال أثناء ممارستهن.

وهذا يعني أن الإناث أدوا أداءً أفضل وكانوا أقل عرضة لتجربة التعب العضلي بعد التدريب، ويضيف بيلترام «النتائج تتعارض مع الافتراض الشعبي بأن أجسام الرجال هي أكثر طبيعية ولياقة من الناحية الرياضية».

وأكد الباحث أن العلماء لم يتوصلوا إلى السبب حتى الآن، إلا أن الدراسة تنسف المفهوم التقليدي عن أن الرجال أكثر لياقة من النساء.

وتعد دراسة بيلترام، واحدة من أولى الدراسات التي ركزت على امتصاص الأكسجين خصوصا لدى البالغين الأصحاء الشباب، وكان يعتقد في البداية أن الذكور سوف يظهرون نظاما هوائيا أسرع من البناء، وتتعارض نتائج الدراسة مع دراسات سابقة، ادعت أن أجسام الرجال بطبيعة الحال أكثر رياضية من النساء بسبب التناقضات الفطرية في الطول والوزن ودهون الجسم والكتلة العضلية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023