شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«السراج» يلتقي «السيسي» في القاهرة لبحث توحيد المؤسسة العسكرية الليبية

عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبي، فايز السراج

التقى عبدالفتاح السيسي اليوم الأحد برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبي فايز السراج؛ لبحث آخر مستجدات الملف الليبي وتطوراته وجهود تسوية الأزمة ونتائج التحركات التي ترعاها مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية لليبيا.

حضر اللقاء المرشحون لحقائب «الوفاق» في «الخارجية» محمد سيالة و«المالية» أسامة حماد، ومن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري ووزير المالية عمرو الجارحي ورئيس المخابرات العامة خالد فوزي والسفير لدى ليبيا محمد أبو بكر، إضافة إلى مسؤولين بارزين من الجانبين.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنّ السيسي أكّد موقف مصر الثابت الداعي إلى ضرورة التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا عبر المسار السياسي، والاتفاق السياسي هو حجر الزاوية لعودة الاستقرار إلى ليبيا وللحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.

وشدّد السيسي على أهمية استمرار جهود التسوية السياسية والعمل على مساعدة مبعوث الأمم المتحدة لليبيا في مهمته، واستكمال التوافق في مختلف القضايا المعلقة.

وطالب السيسي من الأطراف الليبية كافة بضرورة إعلاء المصلحة الوطنية العليا والاستقرار في ليبيا فوق أية مصالح ضيقة، والتركيز على إعادة بناء مؤسسات الدولة.
وبحسب المتحدث الرسمي، فإنه تم استعراض الجهود الجارية لتوحيد المؤسسة العسكرية، حيث تم التأكيد على أن التقدم السريع المحرز في هذا المسار من جانب أبناء المؤسسة، يمثل نموذجاً يجب أن يحتذى به من قبل كافة الأطراف المنخرطة في المسار السياسي، لتحقيق ذات التقدم الملموس.
وأكد المتحدث على أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الإرهاب، واتفق الجانبان على أهمية تعزيز الجهود الدولية بهدف صياغة استراتيجية شاملة للتعامل مع الإرهاب.
وكان السراج قد التقى في وقت سابق من اليوم، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، وتناول اللقاء مستجدات وتطورات الملف الليبي، والجهود المصرية لدعم توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وفق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد.
واعتبر شكري أن الأزمة الليبية، تعد قضية محورية لمصر، وأنها تأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، مجددا حرص القاهرة على بذل كل الجهود من أجل دعم تسوية الأزمة الليبية بشكل نهائي.
وكان السراج قد وصل القاهرة في ساعة متأخرة من مساء السبت، قادمًا من العاصمة الليبية طرابلس، يرافقه وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق محمد سيالة، وكان في استقبالهما لدى وصولهما إلى مطار القاهرة وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، وسفير مصر لدى ليبيا محمد أبو بكر، والقائم بأعمال السفارة الليبية بالوكالة لدى مصر صالح الشماخي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023