شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الملف السوري على جدول الأعمال “الأسبا”والأسد غير مدعو

الملف السوري على جدول الأعمال “الأسبا”والأسد غير مدعو
  علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه لم يتم توجيه الدعوة للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في قمة الدول العربية...

 

علمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أنه لم يتم توجيه الدعوة للرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية ( قمة الأسبا ) التي تعقد غدا (الاثنين) في ليما عاصمة بيرو لمدة يومين وذلك تنفيذا لقرار تجميد عضوية سوريا الذي اتخذه مجلس الجامعة العربية ( المنسق العربي للقمة ) .

وعلى الجانب الآخر لم تقدم ( البرازيل ) منسق القمة للجانب الأمريكي الجنوبي الدعوة لباراجواي والتي شهدت انقلابا على الحكومة المنتخبة بها .

من جانبه ، أشار نائب وزير خارجية بيرو خوسيه بيرون رانيبار إلى أن الوضع في سوريا سيكون على جدول أعمال القمة الثالثة لرؤساء دول وحكومات أمريكا الجنوبية والدول العربية في ليما.

وقال رانيبار إن القمة " ستبحث بالتأكيد الوضع في سوريا فهى مسألة تقلقنا " ، مشيرا إلى أن بيرو أعربت عن رأيها في هذا الموضوع وأدانت خصوصا وضع حقوق الانسان في هذا البلد.

وأكد نائب وزير خارجية بيرو أن المشاركين في قمة الأسبا سوف يحاولون بلورة "خيار للسلام والمفاوضات".

وأوضح أن القمة سيشارك فيها عدد من القادة العرب من بينهم العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ، ورئيس الحكومة الكويتية الشيخ جابر مبارك الصباح ، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، مشيرا إلى أن بيرو تلقت تأكيدات بشأن مشاركة الكثير من رؤساء دول أمريكا اللاتينية .

يذكر أن مصر من بين أربع دول عربية لديها تمثيل دبلوماسي مقيم في بيرو إلى جانب المغرب والجزائر وفلسطين . 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023