شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القاهرة تمنع رحلة جوية لليمن انتظارا لتصريح «قوات التحالف»

طائرة - أرشيفية

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء طائرة تابعة للخطوط اليمنية من الإقلاع؛ بسبب انتظار الحصول على تصريح من قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقالت مصادر ملاحية في مطار القاهرة، في تصريحات صحفية، إنها تلقّت إخطارًا من الخطوط الجوية اليمنية بإلغاء رحلتها اليومية رقم 609 المتجهة إلى عدن، طبقًا لجدول التشغيل، وألغيت لليوم الثاني على التوالي؛ بسبب إجراءات الحصول على تصريح من قوات التحالف بعبور الأجواء.

ويعد مطارا عدن وسيئون المنفذين الجويين فقط العاملين في اليمن، إذ يفرض التحالف حظرًا على نشاط بقية المطارات؛ بسبب سيطرة الحوثيين وقوات صالح عليها، أو بسبب المعارك الدائرة معهم في مدن ومحافظات يمنية.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعًا داميًا بين مليشيا الحوثي الشيعية والقوات الحكومية؛ وعلى إثره تدخلت السعودية في 2015 لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي؛ فخلّفت أكثر من 8650 قتيلًا وأكثر من 58 ألف جريح، بحسب أرقام الأمم المتحدة، وتسبّبت في انهيار النظام الصحي وتوقف مئات المدارس عن استقبال الطلاب، وانتشار مرض الكوليرا، وأزمة غذائية كبرى.

وصنّفت الأمم المتحدة اليمن في مقدمة لائحة الأزمات الأنسانية، مع نحو 17 مليون يمني يحتاجون إلى الغذاء وتعرُّض سبعة ملايين لخطر المجاعة، وتسببت الكوليرا في أكثر من ألفي وفاة. وفي الشهر الماضي، أدرجت التحالف على لائحته السوداء؛ بعد مقتل أو تشويه 683 طفلًا في أثناء النزاع في 2016 وتنفيذ 38 ضربة مثبتة على مدارس ومستشفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023