شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تخصص ميناء للقمح الكازاخستاني المتجه لمصر

تركيا تخصص ميناء للقمح الكازاخستاني المتجه لمصر
  أكد السفير التركي حسين عوني خلال اجتماعه اليوم الخميس مع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري...

 

أكد السفير التركي حسين عوني خلال اجتماعه اليوم الخميس مع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري المهندس أبو زيد محمد أبو زيد قيام تركيا بتجهيز الميناء, الذي سيتم تخصيصه لاستقبال الأقماح الكازاخستانية الواردة إلى مصر.

وأضاف عوني: إن مصر تستهدف استيراد كميات كبيرة من القمح من منطقة البحر الأسود، وتسعى لخلق منافسة بين مصادر الاستيراد المختلفة وإيجاد منافذ بحرية على البحر المتوسط".

وأوضح سفير تركيا لدى القاهرة أن "هذا الميناء يسهل تصدير القمح الكازاخستاني إلى مصر مرورا بتركيا، وفي حالة جاهزية الميناء الجديد سوف يتم الإعلان عن هذا المنفذ للأقماح الكازاخستانية، وسيسهم ذلك في تقليل تكلفة استيراد القمح الكازاخستاني إلى مصر ويحدث قوة منافسة".

وقال عوني: إن الجانب التركي عرض استعداده الكامل في مساعدة مصر فنيا في التعامل مع السوق الأوروبية المشتركة، مشيرا إلى أنه يمكن تقديم الخبرة التركية لمصر في هذا المجال.

وقال أبو زيد محمد أبو زيد – وزير التموين المصري -: إن الجانبين المصري والتركي اتفقا على تشكيل لجنة فنية تضم الجانبين تدرس أوجه التعاون في مجال التبادل التجاري بين القاهرة وأنقرة، وتحديد الاحتياجات المتبادلة للجانبين، ودراسة كيفية زيادة حجم التجارة بين مصر وتركيا، وفق بيان الوزارة.

وقال نعماني نصر نعماني – نائب رئيس هيئة السلع التموينية المصرية في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء -: إن مصر تستهلك نحو 14 مليون طن من القمح سنويا، وتستورد نحو نصف تلك الكمية، وهيمن القمح من منشأ منطقة البحر الأسود على مشتريات الهيئة منذ بداية السنة المالية 2011 – 2012.

واشترت الهيئة 3,24 مليون طن من القمح من روسيا و180 ألف طن من رومانيا و360 ألف طن من أوكرانيا و60 ألف طن من روسيا وأوكرانيا أو كازاخستان وفقا لخيار البائع و60 ألف طن أخرى من روسيا أو كازاخستان منذ بداية يوليو الماضي.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023