شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الإندبندنت»: 22 نصيحة من «ستيفن كينج» لتصبح كاتبا جيدا

«لا توجد كتابة سيئة بل كاتب سئ».. يقول «ستيفن كينج»، مؤلف وروائي أمريكي له مؤلفات أسرت الملايين حول العالم، وتدر عليه دخلا سنويا 17 مليون دولار، إن بإمكان أي شخص أن يصبح كاتبا جيدا، ستيفن الذي أورد تلك الجملة في مذكراته، قدم 22 نصيحة لمن يرغب في أن تصبح كتاباته جيدة، لخصتها صحيفة «الإندبندنت» فيما يلي:

1. توقف عن مشاهدة التلفزيون واقرأ أكبر قدر ممكن
إذا كنت بدأت الكتابة لتوك، أول ما يجب أن تبتعد عنه هو التلفاز، التلفاز يطلقون عليه «آفة الإبداع»، يقيد الخيال ويمنع النظر نحو الذات، وبدلا من ذلك يجب أن تقرأ بقدر ما تستطيع، خذ معك كتابا أينما ذهبت، حتى وأنت تعد طعاما، القراءة الكثيرة تعني الكتابة الكثيرة، والقراءة على نطاق واسع تصقل العقل وتعيد تعريف طبيعة عملك.

2. الاستعداد لتقبل الفشل والنقد
بإمكان عقلك إقناعك بأنك تعبر المحيط الأطلنطي وأنت في حمام السباحة، وهو ما يعني أنك معرض للخداع، لذا لا تتأثر بالانتقادات السلبية ويجب أن تكون شكاكا تجاه نفسك، فالجميع متشككون، فإذا كنت تكتب أو ترسم أو ترقص أوتغني، سيحاول شخص ما تشعر بأنك لا تؤديه على ما يرام.
لكن في كثير من الأحيان عليك أن تستمر في الكتابة حتى عندما يراودك هذا الشعور، لا يصح أن تتوقف لمجرد أنك تشعر بأن الأمر صعب أو سيء عاطفيا أو ليس مبتكرا، عليك أن تدرك أن التفاؤل الدائم يقود إلى الفشل.

3. لا تضيع الوقت في محاولة إرضاء الناس
وفقا لستيفن كينج إذا حاولت إرضاء الناس فإن مصيرك الفشل، ستتلقى نقاد ورافضين لما تكتبه على أي حال، يقول ستيفن، إنه كانت تأتيه رسائل غاضبة مما يكتبه، واتهم أحيانا بالتعصب وكراهية الآخرين، لكنه استمر على كل حال.
وأدرك ستيفن، أن كل كاتب جيد وموهوب، اتهم بأنه عديم الموهبة، فلا يمكنك إرضاء الجميع في كل وقت، لذا توقف عن القلق.

4. اكتب لنفسك في المقام الأول
الكتابة تجلب لك السعادة والوفاء، فإذا أردت فعلها بدافع أنها تسعدك، كما يقول كينج، فستفعل ذلك للأبد، وهو ما يتفق مع رؤية الكاتب «كورت فونيغوت»، فيقول، إن البحث عن الموضوع الذي تهتم به، والذي تشعر بأن الآخرين عليهم أن يهتموا به، ستكون أكثر إقناعا وستجد طريقة لافتة لتقديمه.

5. معالجة الأشياء صعبة الكتابة
«إن أهم الأشياء هي أصعب الأشياء التي يمكن قولها»، هي الأشياء التي تخجل منها لأنها تقلل من مشاعرك، فالكتابات العظيمة سبقها ساعات من التفكير، فالكتاب بحسب كينج، هي تفكير متكرر، فعند معالجة القضايا الصعبة تأكد منها بعمق وابحث عنها أكثر بجانب تفكيرك فيها، فالكتابة كالتنقيب عن الآثار أو الحفريات، فكر وابحث وستخرج بالأعظم دوما.

6. عند الكتابة اقطع التواصل مع بقية العالم
الكتابة نشاط حميمي للغاية، بحسب كينج، أعد مكان كتابتك، كمكتب في الغرفة، واقضي على جميع المشتتات حولك من كالهاتف مثلا، كما يجب الحفاظ على الخصوصية كاملة بينك وبين عملك.

7. اختصار المفردات
يقول ستيفن «إحدى أسوأ الأشياء في الكتابة هي استخدامك لمفردات معقدة وطويلة، لأنك تخجل من السهلة أو القصيرة»، وشبه الأمر بإقدامك على إلباس حييوانك أليف ملابس لأنك تخجل من رؤيته عاريا، الأمر غير صحيح كليا، كلما كنت أبسط وأسهل، كلما صرت جيدا أكثر.

8. تجنب الضمائر والفقرات الطويلة
كما يقول ستيفن، الطريق إلى الجيحم ممهد دائما بالضمائر، وهي أشبه بالحشرة التي تدمر الحديقة الخاصة بك، وبجانب ذلك عليك أن تولي الفقرات اهتماما خاصا، للحفاظ على إيقاع القصة، فلابد أن تكون قصيرة.

9. لا تهتم بالقواعد اللغوية بشكل مفرط
ووفقا لستيفن الكتابة في المقام الأول عن الإغراء وليس الدقة، فاللغة لا تحتاج دائما لارتداء رابطة عنق وحذاء دانتيل معا، الهدف الأصلي هو الخيال والإبداع حتى لو لم يكن صحيح نحويا، أنت تكتب بطريقة تجعل القارئ ينسى أنه يقرأ أصلا.

10. إتقان فن الوصف
«الوصف يولد في خيال الكاتب وينتهي في عقل القارئ»، الوصف جزء مهم للغاية في الكتابة، تحتاج إلى أن تتعلم كيف تصف الأشياء بطريقة صحيحة، ومناسبة.
ومفتاح الوصف الجيد هو الوضوح، سواء في الملاحظة أو الكتابة، استخدم صور ومفردات بسيطة تبعد القارئ عن الملل.

11. لا تعطي الكثير من المعلومات الأساسية
ما عليك أن تتذكره أثناء الكتابة، هو أنك لا تلقي محاضرة أمام جمع من الناس، حاول أن تستخدم ما يثري قصتك فقط، وتأكد أن تحوي التفاصيل التي تنقل قصتك للأمام فقط، وأن تقنع القارئ بمواصلة القراءة.
إذا كنت بحاجة إلى إجراء البحوث، تأكد من أنها لا تطغى على القصة.

12. أخبر قصصا عما يفعله الناس فعليا
الكتابة السيئة تنشأ عن رفض عنيد لكتابة ما يفعله الناس فعلا، فإذا كنت تتحدث عن قاتل مثلا، فالقاتل من الممكن أن يساعد سيدة على عبور الشارع أو يفعل شيئا عاديا، لا تسلبه إياه، هذا ما يفعله الناس فعلا.

13. تحمل المخاطر ولا تلعب في المنطقة الآمنة
على الكاتب أن يرمي كتفه ويضع كتاباته موضه تهمة، وغير ذلك عليه ألا يخاف بل يفعل ذلك بصدر رحب، فالخوف بحسب كينج، هو سبب معظم الكتابات السيئة.

14. عليك إدراك أنك لا تحتاج إلىا لمخدرات لتكون كتاباتك جيدة
الفكرة القائلة بأن المسعى الإبداعي يتطلب مزاج جيد، تعد احد الأساطير الفكرية العظيمة في عصرنا، فالكتاب الذين يستخدمون المخدرات من أجل الإبداع لا نطلق عليهم كتابا، بل متعاطون.

15. لا تحاول سرقة صوت شخص آخر
محاولة تقليد نمط كاتب آخر في الكتابة، ينتج عنه «تقليد شاحب»، لا يمكنك أبدا تكرار الطريقة التي يشعر بها شخص أو سرد تجربته.

16. فهم أن الكتابة هي شكل من أشكال التخاطر
«كل الفنون تعتمد على التخاطر إلى حد ما، ولكن أعتقد أن الكتابة هي أنقى انواع التخاطر»، فهي بحسب ستيفن، التخاطر عنصر هام في الكتابة، وتعني نقل الأفكار كما هي في رأسك إلى عقل القارئ، ويجب أن تجد الطريقة لإيصال ذلك كتابةً. فالكلمات هي الوسيلة التي تنقل من خلالها مايدور في عقلك لعقل القارئ.

17. خذ الكتابة على محمل الجد
يقول ستيفن «يمكنك أن تقترب من فعل الكتابة مع العصبية أو الإثارة أو الأمل أو اليأس». لكن بشكل أكثر خفة، وإذا كنت لا تنوي أن تأخذ ما تكتبه على محمل الجد، فاغلق ما تكتبه فورا.
وكما تقول الكاتبة سوزان سونتاغ: «يجب ان تثير القصة أعصابي وهي برأسي، يجب أن يبدأ قلبي في النبض بسرعة حينما أسمع السطر أول في رأسي، أبدأ في الارتجاف».

18. اكتب كل يوم
يقول ستيفن، عندما أبدأ العمل على مشروع ما لا أتوقف ولا أتباطئ مالم أكن مضطرا لذلك، إذا لم أكتب يوميا ستبدأ الشخصيات في التملص من ذهني، وسأفقد حبكة القصة ومؤامرتها.
إذا فشلت في الكتابة بشكل متسق ومنتظم، قد تبدأ إثارة فكرتك في التلاشي.

19. الانتهاء من المسودة الأولى في ثلاثة أشهر
على مدى ثلاثة أشهر لابد أن تكتب ما لايقل عن 10 صفحات يوميا، بمعدل 180 ألف كلمة، فالمسودة الأولى للكتاب حتى لو كانت طويلة، يجب ألا تستغرق أكثر من ذلك.

20. عند الانتهاء من الكتابة خذ خطوة إلى الوراء
بعد الانتهاء من كتابتك، خذ ستة أسابيع على الأقل من الاستجمام، ثم أعد النظر على ما كتبته ثانية، ربما تلاحظ خللا ما يحتاج إلى تعديل.
وهناك فرق بين الكتابة والتنقيح، أنت تكتب ومن ثم تراجع ما تكتبه.

21. أخرج أحشائك
خلال المراجعة أصعب ما سياجهك هو التخلي عن مفردات وكلمات، الأمر بمثابة قتل حبيبتك أو كسر قلبك، لكن يجب أن تفعل،
على الرغم من كون المراجعة هي واحدة من أصعب أجزاء الكتابة، تحتاج إلى حذف أجزاء مملة من أجل نقل القصة بطريقة أفضل.

22 – تزوج كن صحيا وعش حياة طيبة
ستيفن يعزو الكتابة الجيدة إلى أمرين، الصحة البدنية والعلاقة المستقرة، ومن المهم أن يكون هناك توازنا في حياتك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023