شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بأمطار غزيرة هذا الشتاء ورفع درجة الاستعداد

توقعات بأمطار غزيرة هذا الشتاء ورفع درجة الاستعداد
  أكد د. محمد بهاء الدين - وزير الموارد المائية والري- أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لرفع درجات الاستعداد القصوى...

 

أكد د. محمد بهاء الدين – وزير الموارد المائية والري- أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لرفع درجات الاستعداد القصوى بجميع الإدارات واتخاذ كافة التدابير اللازمة والأعمال الواجب تنفيذها على كافة شبكات المجارى المائية، وذلك في إطار استعداد الوزارة لمواجهة احتمالات سقوط معدلات كبيرة من الأمطار بصورة مفاجئة أو حدوث سيول.
 
يأتي ذلك في ظل المؤشرات التي رصدتها هيئة الأرصاد الجوية من احتمالية سقوط أمطار كثيرة وغزيرة لشتاء هذا العام وخلال الفترة القادمة.
 
وطالب بهاء الدين – في تصريحات له اليوم (الخميس) – بضرورة قيام مهندسي الإدارات والبحارة والفنيين بالمرور الدوري على مدار 24 ساعة لتفقد سلامة شبكة المجاري والمنشآت المائية، والتأكد من المناسيب والتصرفات المائية وفقا للميزان المائي للموسم الشتوي الحالي.
 
وشدد على أهمية تطهير كافة المخرات، والتأكيد على جاهزية المعدات، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أي أحداث طارئة.
 
يذكر أن الوزارة، بالتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية، تقوم وبصفة دورية بالتنبؤ بحالة الأمطار والسيول والتغيرات الجوية وتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد للاستفادة منها في وضع الخطط، وإعداد السياسات، وتحديد الاستخدامات المائية المستقبلية بصورة علمية دقيقة ومدروسة، وتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه، في ضوء الاستعانة بأحدث التقنيات العالمية والإمكانيات التكنولوجية المتطورة في مجال الرصد والتنبؤ.
 
كما تقوم بتعميم نظام الإنذار المبكر بمختلف محافظات الوجه القبلي وسيناء والبحر الأحمر للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها بفترة زمنية من 24 إلى 72 ساعة، وذلك من خلال الاستعانة بصور الأقمار الصناعية والنماذج الرياضية والمحطات الرقمية الأرضية.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023