شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بطرس غالي: يجب إعطاء النظام الجديد فرصته

بطرس غالي: يجب إعطاء النظام الجديد فرصته
   أكد د. بطرس غالي - الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة- أنه من السابق لأوانه الحكم على النظام السياسي الجديد في...

 

 أكد د. بطرس غالي – الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة- أنه من السابق لأوانه الحكم على النظام السياسي الجديد في مصر بعد ثورة 25 يناير، وقال إنه يجب إعطاء الفرصة له حتى نحكم عليه بعد ذلك من خلال الأداء.

وأضاف في محاضرة في إطار سلسلة المحاضرات التي يتلقاها الملحقون الدبلوماسيون الجدد بالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية:"إنه يجب على مصر أن تستعد لمواجهة التحديات والمشاكل المترتبة على "الثورات التكنولوجية المتلاحقة وما أسفرته العولمة" مشيرا إلى أنه يجب على سبيل المثال مواجهة مشكلتي الانفجار السكاني والمياه ، وحذر من أن عدد سكان مصر سيتجاوز خلال سنوات حاجز المائة مليون نسمة.

واقترح غالي ضرورة إنشاء منظمة إقليمية لدول حوض نهر النيل، وقال "فشلنا في إقناع الرأي العام المصري بأهمية هذه المنظمة التي يجب أن تهتم بالكهرباء والطاقة والنقل والمياه في دول هذه المنظمة ومواجهة المشاكل التي ستواجه هذه الدول في السنوات القادمة"  مشيرا إلى أن هناك منظمة إقليمية لدول "نهر لميكونج في آسيا تقوم بتنظيم مياه النهر التي تتشاطر حوله دول آسيوية.

ونبه إلى أن الثورات التكنولوجية المتلاحقة وتداعياتها وانعكاساتها تتطلب منا البحث في أفكار وقواعد ومفاهيم وقوانين جديدة لمواجهة التحديات والتعامل مع النظام الدولي وكيف لمصر أن تتعامل مع كل هذه التحديات حتى تسترد مكانتها.

وقال غالي – الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة- "إنه حتى الآن لا توجد ثقافة عامة بشأن المياه وخصوصا مياه النيل وليس هناك اهتمام في مصر بهذه القضية" .

 وحذر من أننا سنواجه في السنوات القليلة القادمة أزمة مياه حادة ولن نتمكن من التوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية بدون مياه.

وطرح غالي فكرة إحياء منظومة التكامل بين مصر والسودان وليبيا لحل المشاكل التي تواجه هذه الدول وتشجيع وتنظيم الهجرة إلى الخارج وإعطاء الاهتمام للوزارة المسئولة والاستفادة من جهود المهاجرين المصريين في الخارج.

وأكد أنه لا يرى مانعا في أن تكون مجتمعات المصريين في الخارج ممثلة لهم في البرلمان أو حتى تكوين برلمان خاص بهم يجتمع ولو مرة واحدة كل عام وذلك للاستفادة منهم والحفاظ على الروابط بين هؤلاء المصريين ووطنهم الأم مصر.

وشدد غالى على أنه يجب أن تكون هناك ديمقراطية في العلاقات والنظام الدولي وبالتالي فإنه من المهم الانفتاح على العالم الخارجي والاهتمام بالشئون الخارجية إلى جانب الشئون المحلية.

ولفت إلى أن التنوع الموجود في أمريكا وأوروبا هو سر نجاح هذه الدول وأننا رأينا على سبيل المثال أن 50% من قيادات ونخب أمريكا هم من أصول غير أمريكية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023