شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: إلغاء الاتفاق النووي مع إيران «احتمال فعلي».. وطهران تلوّح بخطة بديلة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن هناك «احتمالاً فعلياً» لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران،، بعد ثلاثة أيام من رفضه الإقرار بامتثال طهران لالتزاماتها، مشيرا إلى أن الاتفاق كان «مريعا للولايات المتحدة».

وأضاف ترامب، خلال اجتماع عقد في البيت الأبيض بحضور كل أعضاء الحكومة اليوم الإثنين: «يمكن أن يكون هناك إلغاء كلي للاتفاق، إنه احتمال فعلي».

وتابع أن المرحلة الجديدة يمكن أن تكون «إيجابية جدا.. سنرى ما سيحصل»، واعتبر أن القادة الإيرانيين كانوا «مفاوضين ممتازين».

وأكمل «لقد فاوضوا على اتفاق رائع لهم، لكنه كان مريعا للولايات المتحدة»، في إشارة إلى الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى مع إيران وقضى بتخلي طهران عن السلاح الذري مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ترامب

خطة بديلة

في المقابل، نقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، قوله، اليوم الإثنين، إن لدى طهران خطة محددة في حال انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وفق «رويترز».

وأضاف لاريجاني، أن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار. وأدلى رئيس البرلمان الإيراني بهذه التصريحات في سان بطرسبرج، حيث يشارك في منتدى برلماني.

رفض التوقيع

وكان الرئيس الأميركي، قد أعلن أنه لن يصدّق على التزام إيران بالاتفاق النووي لعام 2015، لكنه لم ينسحب من الاتفاق، بحسب تهديده من قبل، محمّلًا الكونجرس مسؤولية بحث إجراءاتٍ جديدة تعزّز شروط الاتفاق في غضون ستين يوما.

وحذر ترامب من أنه سيلغي الاتفاق إذا فشل الكونجرس في التوصل إلى صيغة جديدة، خلال ستين يومًا، تضمن منع إيران نهائيًا من إمكانية تطوير برنامج نووي عسكري، وضبط جماح تجاربها الصاروخية البالستية، فضلًا عن وقف دعمها «الإرهاب».

وقد عارضت روسيا والصين ودول أوروبا الغربية الحليفة للولايات المتحدة توجهات ترامب، في حين أيدته قوى في الإقليم، منها السعودية والإمارات ومصر فضلا عن الاحتلال الإسرائيلي.

الكونجرس الأميركي


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023