شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هنية: ندعو «فتح» للمصالحة القائمة على وحدة الضفة والقطاع

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» إسماعيل هنية، قادة حركة فتح إلى التعاون في إنهاء الخطوة الأولى من المصالحة الفلسطينية، والمتمثلة في عودة الحكومة الفلسطينية للعمل في قطاع غزة وتحمل المسؤوليات.
وقال هنية في رسالة مكتوبة صدرت عن مكتبه، واطلعت عليها «رصد»، مساء اليوم السبت، إن حركته حريصة كل الحرص على خلق أجواء حقيقية للمصالحة الفلسطينية، مؤكدا أنَّ «أساس المصالحة قائم على وحدة الضفة الغربية وقطاع غزة وعدم الفصل بينهما، لإنهاء المظالم وتسوية الملفات».
وشدد على مضي حماس نحو طريق المصالحة وإدراكها قائلا: إن ذلك «سيحتاج إلى الحكمة والروية وسعة الأفق وتغليب المصالح العليا والابداع في عبور المرحلة والتغلب على تراكم السنوات وعلى أزمة الثقة».
وقال «إننا نتطلع إلى أخواتنا في فتح أن يتحركوا معنا في ذات الاتجاه ويهيئوا للبداية المرتقبة لننهي الخطوة الأولى (من المصالحة) بنجاح و المتمثّلة بإيذان عودة الحكومة للعمل في القطاع وتحمل المسئوليات ومعالجة الأزمات».
وأضاف هنية في رسالته «نستعد للحوار الثنائي في القاهرة وصولا للحوار الوطني الشامل حول تنفيذ اتفاقيات القاهرة وملحقاتها وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والتحضير للانتخابات العامة وترسيخ مبدأ الشراكة في كافة المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلى المرجعيات القيادية لشعبنا في الداخل والخارج».
وتابع «المصالحة، رغبة حقيقية عبرت عنها مصر ودوّل عربية عديدة كان لها جهود مقدرة في ملف المصالحة في مقدمتها قطر وتركيا».
وبشأن قرار حماس بحل اللجنة الإدارية ودخول الحكومة للقطاع، قال هنية «كان عن وعي وضمن رؤية متكاملة وفِي سياق القراءة الدقيقة لما يجري بواقعنا الفلسطيني وفِي المنطقة بشكل عام».
وأردف،« كانت المصالحة من أجل اجهاض المشروع الاسرائيلي الذي يسعى لابتلاع الضفة وحصار غزة».
وفي نهاية رسالته طالب «أن تتحرك حركة فتح في ذات الاتجاه ويعملوا على التهيئة للبداية المرتقبة، لإنهاء الخطوة الاولى بنجاح والمتمثّلة بإيذان عودة الحكومة للعمل بالقطاع».
وفي 17 سبتمبر الجاري، أعلنت حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة والموافقة على إجراء انتخابات عامة في سبيل إنهاء خلاف مستمر منذ فترة طويلة مع حركة فتح بزعامة عباس مضيفة أنها ستسمح لحكومة الوفاق الوطني بممارسة مهامها في القطاع.
ومن المقرر أن تصل الحكومة الفلسطينية، قطاع غزة بعد غد الأثنين؛ لعقد اجتماعها الأسبوعي هناك، وتبدأ في تسلم مهام عملها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023