شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعطيل اللجنة الثلاثية.. ماذا تبقى لمصر في سد النهضة؟

سد النهضة

تتواصل الضربات الأثيوبية على مصر في ملف سد النهضة، حيث وصلت هذا الضربات إلي تعطيل في عمل اللجنة الثلاثية لدراسات السد، والتي تكونت منذ عام تقريبا.

وفي الوقت الذي لم تقدم فيه أثيوبيا أي تنازلات لصالح الجانب المصري، رغم التنازلات التي قدمها نظام عبد الفتاح السيسي، واصلت أثيوبيا توطيد علاقتها بالسودان، وفقا لتقارير دولية، حيث وصلت إلي مرحلة غير مسبوقة.

تكتم على نتائج اللجنة

ورفض علاء الظواهري، عضو اللجنة الثلاثية لسد النهضة ، الحديث عن أية معلومات بشأن تجميد عمل اللجنة أو تفاصيل ما تم التوصل إليه خلال فترة العمل الماضية.

وأكد الظواهري، أنه غير مخول له الإدلاء بأي تصريحات صحفية، ومن يملك هذا الحق وزارة الموارد المائية والري.

الخارجية تعلن وجود خلافات

ومن جانبة قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن هناك اتفاق بين وزيري خارجية مصر وإثيوبيا على عقد اجتماعات دورية بينهم كل شهرين، لمتابعة العلاقات الثنائية والتطورات الخاصة بسد النهضة، بالإضافة إلى الإعداد إلى اجتماعات اللجنة المشتركة.

وأضاف «أبو زيد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلام تاني»، المذاع عبر فضائية «دريم»، مع الإعلامية رشا نبيل، أنه ما زال هناك اختلافات بين الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا، والسودان، حول بعض العناصر الواردة في التقريري الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري.

وأوضح أن التقرير الاستهلالي، يحدد فيه المكتب الاستشاري منهجية عمله في إعداد الدراسة التي سيعدها حول آثار السد على دولتي المصب، مصر والسودان.

تحالف غير مسبوق

وفي الوقت الذي تفقد فيه مصر جميع أوراق الضغط على أثيوبيا، تشهد العلاقات الأثيوبية السودانية تطورا عسكريا سياسيا، حيث وصل التحالف بينهم إلي مرحلة غير مسبوقة.

وقال موقع أوول أفريكا إن اللجنة العسكرية السودانية الإثيوبية المشتركة، وافقت على وضع خطة خمسية تشمل جميع جوانب التعاون الواردة فى البروتوكول العسكرى الموقع بين البلدين عام 2009، لتطوير القوات المسلحة وسبل تأمين الحدود المشتركة بين البلدين.

وأضاف الموقع في تقرير له اليوم، أنه في أكتوبر الماضي، وقعت السودان وإثيوبيا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني والعسكري المشترك بين الدولتين الجارتين لمحاربة الإرهاب، ونشرت كلاهما وحدات مشتركة على الحدود بين البلدين.

وتابع «أوول أفريكا» أن اللجنة العسكرية السودانية الإثيوبية المشتركة اختتمت أول أمس الثلاثاء، اجتماعها السادس عشر في الخرطوم، ووقع رؤساء أركان الجيشين الاتفاقات التي تم التوصل إليها، وقال رئيس الأركان العامة السودانية، الفريق مصطفى عدوي، في بيان صحفي، إن نتائج الاجتماع ستشكل الدعامة الأساسية لتنمية التعاون العسكرى بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بحماية الحدود والعمل المشترك لمكافحة الجرائم العابرة للحدود والحركات السلبية، وأكد الاتفاق على وضع خطة خمسية تشمل جميع جوانب بروتوكول عام 2009 الموقع بين البلدين.

موت إكلينيكي

ومن جانبة قال الدكتور نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، أن المفاوضات مع الجانب الإثيوبي وصلت إلي مرحلة الموت الإكلينيكي، موضحا أن تجميد كل المفاوضات مع الجانب الإثيوبي، وتوقف عمل اللجنة الفنية الثلاثية لدراسات سد النهضة، يعتبر شهادة وفاة المفاوضات.

وقال نور الدين في تصريح خاص لرصد، إننا بالفعل دخلنا مرحلة الخطر المائي، فأثيوبيا ستبدأ بالفعل في توليد الكهرباء بشكل فعلي خلال يونيو من العام المقبل، حيث إنها تعمل في الوقت الحالي على تركيب توربينات توليد الكهرباء.

وأوضح نور الدين، أن إثيوبيا تعرقل عمل المكتب الاستشاري؛ لأن التقارير التي ستصدر عنه سوف تدينها أمام المجتمع الدولي، وستفرض عليها عقوبات.

وأشار إلي إن تقرير المكتب الاستشاري كان من المفترض صدوره خلال الشهر الماضي، وذلك وفقًا للموعد الذي أعلنه المكتب في أنه سوف يستغرق 11 شهرا لإنجاز تقريره الفني بشأن السد، ولكن بدلاً من إصدار التقرير اشتكى المكتب في نهاية المدة وخلالها من عدم تعاون الجانب الإثيوبي معه.

وأكد نور الدين، أن مصر أضاعت جميع أوراق الضغط التي تمتلكها، منذ أن وافقت على أن يكون تقرير المكتب الاستشاري غير ملزم لأي طرف، ومنذ أن وافقت على تشكيل اللجنة الثلاثية من خبراء محليين، وليسوا دوليين كما كان في السابق، حيث انتهت من قبل إلى إدانة الجانب الإثيوبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023