شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تجدد استعدادها للحوار بشأن الأزمة الخليجية

«سلطان بن سعد المريخي» وزير الشؤون الخارجية القطرية - أرشيفية

قال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده «مستعدة لحوار بنّاء ومباشر بشأن المزاعم التي تثار ضدها وحل الخلافات في وجهات النظر»، في إشارة للأزمة الخليجية التي اندلعت منذ مطلع يونيو الماضي.

وجاء تصريح «المريخي» في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لـ«حركة عدم الانحياز»، الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وجدد الإشارة إلى أن قطر تتعرض لحصار بري وبحري وجوي، من الدول المقاطعة: السعودية والبحرين والإمارات ومصر، معتبرا أن هذا الإجراء «يفتقد لأي أساس قانوني، ويشكل انتهاكا صارخًا للقانون الدولي والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان».

وتابع المسؤول القطري «الواقع الدولي أثبت أن الإجراءات الأحادية باتت تشكل إحدى التحديات الخطيرة للسلم والأمن الإقليمي والدولي، وتمثل تهديدًا لمنظومة الأمن الجماعي».

وبيّن أن«خطورة تلك الإجراءات تتمثل في أنها تساهم بخلق بيئة غير مستقرة، وتؤجج النزاعات وتساعد التنظيمات الإرهابية في تحقيق أهدافها غير المشروعة، مستغلة غياب التنسيق بين الدول التي تفرض تلك الإجراءات وبين الدولة المستهدفة بالإجراءات القسرية».

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب».

وقررت الدول الأربع إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية كل على حسب حدوده مع قطر.

المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023