شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توابع أزمة صورة «يودا» والملك فيصل.. وزير التعليم السعودي يقيل وكيل المناهج

ظهور صورة كائن فضائي مع الملك فيصل بكتاب دراسي سعودي

شغلت قضية ظهور الكائن الفضائي «يودا» في صورة للملك فيصل في كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمملكة السعودية الرأي العام على مدار الأسبوع الماضي؛ حتى خرج وزير التربية أحمد العيسي معتذرًا عن الخطأ ومتوعدًا بمحاسبة المتسببين فيه.

وكتب الوزير في تغريدة على «تويتر»: «تأسف وزارة التعليم على الخطأ غير المقصود الذي ظهر في صورة التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة في مقرر الدراسات الاجتماعيات والوطنية».

وأضاف: «بدأت الوزارة بطباعة نسخة مصححة من المقرر وسحب النسخ السابقة، وشكلت لجنة قانونية لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراء المناسب حياله».

لكن، رفض سعوديون اعتذار «أحمد العيسى»؛ وأطلقوا هاشتاجات مثل «العيسي يسيء للملك فيصل» و«إعفاء وزير التعليم» و«كن شجاعًا وقدم استقالتك يا وزير التعليم»، طالبوا فيها بإقالته.

وأمس الاثنين، أنهى الوزير تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية، الدكتور محمد بن عطية الحارثي، وتكليف المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية كافة، وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية.

وعقد الدكتور «محمد الحارثي» اجتماعًا طارئًا مع المتعهد وألزمه بطباعة كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الأول الثانوي من جديد وسحب النسخ الموجودة.

وأكّد أنّ وزارته سحبت النسخ من المدارس للمقرر الذي ورد فيه الخطأ، لافتًا إلى أنها بدأت فعليًا طباعة نسخة مصححة من الكتاب، وقال إنّه شُكّلت لجنة لتحديد مصدر الخطأ واتخاذ الإجراءات المناسبة حياله.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورة من مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية في السعودية للعام الدراسي الجديد 2017-2018 يظهر فيها الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز أثناء توقيعه على ميثاق الأمم المتحدة عام 1945 وبجواره الشخصية الخيالية «يودا»، وهو أحد أبرز الأبطال في سلسلة أفلام «حرب النجوم»، وهي صورة أعدّها ضمن عمل فني الرسام السعودي عبدالله الشهري الملقب بـ«شاويش».

وقال الرسام السعودي عبدالله الشهري (26 عامًا) لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه لا يعلم كيف وصلت صورته إلى الكتب المدرسية؛ إذ إنها جزء من سلسلة دمجت أشهر نجوم البوب في صور تاريخية، وجاءته الفكرة بعدما وجد صورة جمعت الرئيس الراحل أنور السادات مع شخصية «ميكي ماوس» أثناء زيارته إلى «ديزني لاند».

وبعد، وجد «شاويش» صورة الملك فيصل بالأبيض والأسود حينما كان أميرًا، أثناء توقيعه على ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو عام 1945، وقال إنه فكّر في شخصية «يودا» فورًا؛ لأنّ «الاثنين معروفان بذكائهما، مشهوران لدى السعوديين، ولون يودا كلون العلم السعودي».

وقال إنّ والدته، معلمة علوم الأحياء، أخبرته بوجود صورته في كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية الأربعاء الماضي، ولم يتضح إلى الآن كيفية وصولها إلى الكتاب.

ومن بين التغريدات المتفاعلة مع الصورة على تويتر:

ومنذ 2014، أنشأت وزارة التعليم السعودية موقعًا مختصًا في تصحيح المناهج؛ لوجود أخطاء متعددة في مقررات تعليمية؛ بهدف إشراك المجتمع فيما يُقدّم من المناهج الدراسية وإبداء آرائهم بشأنها، كشراكة مجتمعية بين الوزارة وأفراد المجتمع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023