شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الكشف عن مدينة الإسكندر الأكبر المفقودة في العراق

الإسكندر الأكبر - أرشيفية

كشفت صور التقطتها طائرة من دون طيار عن مدينة «قلتجا دارباند»، أو مدينة الإسكندر الأكبر، المفقودة منذ أكثر من ألفي عام في شمال العراق.

وقال جاك مالفرن، بصحيفة التايمز الأميركية تحت عنوان «العثور على مدينة الإسكندر الأكبر المفقودة»، إنّ علماء آثار في المتحف البريطاني اكتشفوا المدينة المفقودة، وهي محصّنة فيها قلعة حربية وأسوار محصنة ومزارع كروم ومعاصر لصناعة النبيذ.

وقالت الصحيفة إنّ علماء الآثار تعرفوا على وجود المدينة عبر صور التقطها القمر الصناعي للحكومة الأميركية لأسباب عسكرية في الستينيات، وكانت سرية لأسباب أمنية؛ حتى كُشف عنها في عام 1996.

وأكّدت أنّه كان من المستحيل التنقيب عن هذه المدينة الأثرية أثناء حكم الرئيس السابق صدام حسين، ثم تبعها الغزو الأميركي للعراق عام 2003؛ لكنّ تحسّن الأوضاع الأمنية ساعد علماء المتحف البريطاني على استكشاف الموقع الأثري.

وأضافت التايمز أنّ المتدربين العراقيين في البرنامج العراقي للتدريب على إدارة التراث ساعدوا العلماء البريطانيين في اكتشاف المدينة المفقودة.

ويعتقد العلماء أنّ المدينة بُنيت في الطريق الذي سلكه الإسكندر الأكبر أثناء طريقه إلى بلاد فارس لقتال الملك داريوس الثالث في معركة غوغميلا عام 331 قبل الميلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023