شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ثورة الليكود.. كيف علق السياسيون على دور «إسرائيل» في 30 يونيو؟

لقاء السيسي مع نتيناهو في الاجتماع الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة

أوضح سياسيون، أن مقال النائب عماد جاد، كشف أسباب العلاقة بين النظام الحالي في مصر بقيادة عبد الفتاح السيسي، وبين المحتل الإسرائيلي، واعتبروا أن دلالات التصريحات خطيرة، فهي تثبت جرائم لتلميع عدو، قتل على يده خيرة أبناء هذا الوطن.

وكان الدكتور عماد جاد، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية، كشف في مقال له، عن دور إسرائيل في 30 يونيو، وما تلاها، والدعم الذي استقبله النظام من خلال وفود رئيس وزراء الاحتلال بن يامين نتنياهو، والتي كان يرسلها إلى الخارج في محاولة لإقناع الغرب بالإطاحة بالإخوان.

بوابة السيسي لأميركا

وعلق الدكتور محمد عصمت سيف الدولة، رئيس حركة مصريون ضد الصهيونية، على مقال «جاد»،  بأنه « لم يأتِ بجديد، فلقد اصبح واضحا منذ فترة طويلة ان اسرائيل هى الحليف والداعم الاقليمى الاول لعبد الفتاح السيسى وأنها بوابته لنيل الرضا والقبول والاعتراف الامريكى والدولى به وبنظامه».

وأوضح سيف الدولة في تصريح خاص لرصد، أن الجديد هو «الاعتراف الفاضح فى المجال العام»، والذى وضع كل انصار ٣٠ يونيو فى حرج بالغ، خاصة وان عماد جاد ليس شخصا عاديا او بسيطا، وإنما هو وثيق الصِّلة بواحدة او اكثر من الجهات السيادية، وعضو عامل فى الدولة العميقة، ورئيس تحرير مجلة الدرسات الاسرائيلية التى يصدرها مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية.

وأشار، أن ما ذكره جاد فى جريدة الوطن أضاف حرجا على الحرج العميق الذى سببه السيسى نفسه لكل من لا يزال يؤيده من الشخصيات والقوى المحسوبة على ثورة يناير».

وقال الصحفي وائل قنديل، في تغريدة له على موقع «تويتر»،« عماد جاد رجل السيسي والكنيسة والبرلمان يحيي الدور الإسرائيلي في دعم ٣٠ يونية.. ثورة الليكود في مصر».

وأضاف، «من اعتراف عماد جاد، واغتيال مهدي عاكف، تتكون معادلة 30 يونيو: إقصاء الإخوان، وثورة يناير،مقابل الاندماج في إسرائيل».

ومن جهته قال الناشط السياسي عمرو بقلي، «لم اتعجب من الكلام»، مؤكدا أنه «منذ  ٢٠١٣ ونحن نقول أن اسرائيل وإيباك داعم رئيسي للسيسي».

أكبر إدانة
وأوضح الفقيه الدستوري نور فرحات، أن مقال الدكتور عماد جاد تعتبر « أكبر إهانه وإدانة للتحركات الشعبية في ٣٠ يونيو».

وأشار فرحات إلى أنه «إذا كان هذا صحيحا؛ فليس لذلك من معني سوي أن الكاتب يروج للقول أن ٣٠ يونيو مؤامرة صهيونية » لافتا إلى أنه «هكذا يدعم الكاتب من حيث لا يدري أو يدري مقولات الإخوان».

وسخر الناشط السياسي مجدي كامل، من اعتراف جاد، بمشاركة إسرائيل في أحداث يونيو 2013، وقال في تغريدة «فلتقوس ترد ع النائب عماد جاد : ايوه اسرائيل هي اللي عملت 30 يونيو وخدت تيران وصنافير وجابت البرلمان اللي انت فيه يا دبدوب ليك شوق ف حاجة».

وانتقد الكاتب السياسي جرجس بشرى، الإشادة بالاحتلال الاسرائيلي في مقال جاد، وقال إن «كلام عماد جاد عن دعم اسرائيل لثورة ٣٠ يونيو هي فضيحة له ولتاريخه ولم ولن تمح هذه الفضيحة للابد كما انها إنبطاح فاق مرحلة التطبيل لنراه متلبسا بجريمة تبخير سياسي لعدو روع وقتل ودمر خيرة شبابنا واستهدف جنودنا واسقط جيوشا وطنية ويخطط بلا هوادة لاسقاط مصر وجيشها»



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023