شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس الفرنسي: الحضارة الإسلامية الأقدم والأكثر حيوية

الرئيس الفرنسي: الحضارة الإسلامية الأقدم والأكثر حيوية
  أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، أن فخر الحضارات الإسلامية ينبع من كونها الأقدم والأكثر حيوية والأكثر...

 

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، أن فخر الحضارات الإسلامية ينبع من كونها الأقدم والأكثر حيوية والأكثر تسامحًا من بعض الذين يدعون تعسفًا أنهم يتحدثون باسمها اليوم .

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها اليوم (الثلاثاء) الرئيس الفرنسي خلال مراسم افتتاح قسم الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر بحضور عدد من الشخصيات والقادة والسفراء من البلدان العربية والاسلامية إلى جانب مسئولين فرنسيين ولفيف من رجال الإعلام والصحافة.

وأضاف الرئيس الفرنسي "أن الحضارة الإسلامية على عكس الظلامية تمامًا التي تقضي على المبادئ وتقوض قيم الإسلام وتجلب العنف والكراهية".

وأدان أولاند تدمير أضرحة أولياء المسلمين بشمال مالي، معتبرًا هذه الأعمال بمثابة اعتداء على الحضارات كافة، وتابع "عندما يدمر التراث سنكون هنا للنضال ضد المجموعات التي يحركها الغباء الهائل".

ويضم الجناح الإسلامي الجديد باللوفر أكثر من 15 ألف قطعة وعمل فني من الروائع والنوادر الفنية متعددة الثقافات للفترة الممتدة من القرن السابع وحتى التاسع عشر من بينها 2500 قطعة تعرض لأول مرة وتعكس في مجملها تميز الحضارة الفنية الإسلامية عبر العالم بداية من إسبانيا (الأندلس) ووصولاً إلى الهند.

وكان مشروع تخصيص قسم في اللوفر مكرس فقط للفنون الاسلامية قد أطلقه الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في أكتوبر 2002 رغبة منه في تعزيز "الطابع الأممي" للمتحف الذي يستقبل أكبر عدد من الزوار في العالم.. ثم أعلن خلفه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي عزم الحكومة الفرنسية إنشاء الجناح الإسلامي ليضع حجر أساسه في يوليو 2008.

ويكلل متحف اللوفر قسم الفنون الإسلامية الجديدة بوشاح أسمر مذهب يتموج فوق باحة فيسكونتي قرب نهر السين في تحدٍّ هندسي لم يكن سهلاً على مصمميه ماريو بيليني ورودي ريتشيوتي.

ويعد متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس ويضم أكبر صالة عرض للفن عالميًّا وبه العديد من الآثار المصرية.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023