شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خدمة لمصالحها.. «إسرائيل» تُدخل مصر الساحة السورية

عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين

«لاعب جديد ومدهش دخل مؤخرًا الساحة السورية وساهم في إرساء وقف إطلاق النار». هكذا ثمّنت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية خطوة مصر؛ باعتبارها تخدم مصالحها، مضيفة أن مصر حصلت على إذن «سعودي وروسي» لإجراء مفاوضات بين المجموعات المسلحة والنظام السوري في الغوطة الشرقية والأحياء الشمالية في مدينة حمص، وتمكّنت من التوصل إلى اتفاقين لوقف إطلاق النار (الأول في 22 يوليو، والأخير في أوائل أغسطس).

والمنطقتان المذكورتان جزء من مناطق «تخفيف التصعيد» التي وافقت عليها روسيا وتركيا وإيران في مايو الماضي بالتشاور مع الولايات المتحدة. ولكن، هذه هي المرة الأولى التي تنشط فيها مصر في المفاوضات الدبلوماسية بين الأطراف المتحاربة وقالت إنها حققت نتائج إيجابية.

لماذا مشاركة مصر مهمة لـ«إسرائيل»؟

من وجهة نظر «إسرائيل»، بحسب الصحيفة، مشاركة مصر مهمة لأنها تعمل على حجب النفوذ الإيراني في سوريا؛ ما يخدم مصالح «إسرائيل»، خصوصًا عندما تكون مصر شريكتها الرئيس في الحرب على الإرهاب في سيناء وحليفة مع المملكة العربية السعودية والأردن، اللذان يواجهان أيضًا التهديد الإيراني.

وتشارك «إسرائيل» أيضًا في المناقشات الدائرة بشأن مناطق التصعيد (وقف إطلاق النار) في جنوب سوريا، التي تمتد على الحدود السورية مع «إسرائيل» والأردن. وفي نهاية الأسبوع، بدأ وفد من الكيان الصهيوني برئاسة رئيس الموساد «يوسي كوهين» محادثات بشأن هذه القضية مع كبار المسؤولين الأميركيين في واشنطن، ومن المقرر عقد اجتماع يوم الأربعاء بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الصحيفة إنّ «الكيان المحتل» هو الذي دفع الدول الكبرى إلى تشجيع مشاركة مصر في سوريا؛ وبالتالي ضمان شريك عربي آخر (إلى جانب الأردن) يكون متعاطفًا مع مصالحه.

وأضافت أن مشاركة مصر نتيجة لوجه دبلوماسي بدأ عندما تولى عبدالفتاح السيسي مهام منصبه في عام 2013. بعدما قطع سلفه الرئيس محمد مرسي علاقات مصر مع نظام سوريا. مضيفة أن السيسي قال مرارًا إنّ مصر «تدعم الجيوش الوطنية في حل الأزمات في المنطقة والحفاظ على الأمن»، وهو تعبير واضح عن دعم نظام بشار الأسد وجيشه.

ولئلا يكون هناك أي شك، قال السيسي إن «بشار جزء من الحل» في سوريا، وسمح لمدير المخابرات المصرية بالاجتماع علنًا مع نظيره السوري «علي مملوك» في القاهرة، وعقد اجتماعًا من هذا القبيل في أكتوبر 2016. كما أبلغت وسائل الإعلام العربية عن اجتماعات أخرى بين كبار المسؤولين المصريين والسوريين في العام الماضي.

في الأسبوع الماضي، حضر وفد من كبار رجال الأعمال المصريين ومسؤولي غرفة التجارة معرضًا تجاريًا في دمشق. وأشاد وزير الخارجية السوري «وليد المعلم» بما وصفها براعة الدعم المصري، قائلًا إن حجم الوفد «يعكس رغبة إخواننا المصريين في تعزيز العلاقات مع دولتنا».

وقالت الصحيفة إنه بالنظر إلى المقاطعة العربية لسوريا وطردها من جامعة الدول العربية، فحضور الوفد المصري ليس مجرد مسألة مصالح تجارية؛ بل هو بيان دبلوماسي واضح، فالسيسي يفضًل أن يبقى بشار؛ بدعوى خشيته أن تنهار سوريا، مضيفة: «وحتى وقت قريب، لم تكن هذه السياسة متوافقة مع الرياض، التي طالبت القاهرة بالتوافق مع موقفها بأن مغادرة بشار شرط مسبق لأي حل دبلوماسي».

وأوضحت أن المملكة العربية السعودية عاقبت مصر من قبل بسبب دعمها لقرار روسي في الأمم المتحدة، بوقف إمداداتها من النفط الرخيص إلى البلاد؛ ما أجبر القاهرة على الشراء من مصادر أخرى بأسعار السوق، باقتطاع جزء كبير من ميزانيتها المتوترة أصلًا.

وفي الوقت نفسه، تفاقمت علاقة مصر مع روسيا، على الرغم من صداقتهما المتجددة مع واشنطن، بعد أن تولى الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» منصبه، وأعرب عن تأييده للسيسي، على النقيض من موقف أوباما البارد تجاهه. لكن موسكو وواشنطن لم تكونا بديلًا عن العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية المصرية مع السعودية، ولا يمكن لهما التوفيق بين القاهرة والرياض.

وجاءت نقطة التحول عندما انضمت مصر إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لفرض عقوبات على قطر، التي كانت أكثر أهمية للرياض من القضية السورية. إضافة إلى ذلك، اعترفت الرياض بأنها لا تستطيع تحقيق انتصار عسكري أو دبلوماسي في سوريا، وأن سياستها المتمثلة في دعم الجماعات المناهضة لبشار لم تسفر عن أي فوائد حقيقية؛ لأنها لم تعُق النفوذ الإيراني في سوريا أو تقلل منه.

لذلك؛ عندما غزت تركيا الأراضي السورية كجزء من ما تعتبره الرياض تحالفًا ثلاثيًا بين تركيا وإيران وروسيا، وهو الأمر الذي لا تؤدي فيه المملكة العربية السعودية -مثل الولايات المتحدة- أي دور؛ قررت المملكة منعطفًا استراتيجيًا. ويبدو أنه يفضل الآن مشاركة مصر في تورط تركيا، وبالتأكيد إلى الدور الإيراني.

وترى روسيا هذا المنعطف مهمًا. فوفقا لتقارير، تعمل مصر على إعادة العلاقات مع سوريا؛ لأنها إذا فعلت ذلك من شأنه أن يمنح نظام بشار الشرعية المصرية الرسمية، وفي نهاية المطاف شرعية عربية أوسع؛ ومن ثم يمكن لمصر أن تسحب البساط من تحت جهود تركيا لتكون وسيطًا للطاقة في سوريا، مع إعطاء سوريا أيضًا بديلًا عربيًا؛ لاعتمادها على إيران.

وقالت الصحيفة في نهاية تقريرها إنه سيكون بعيدًا جدًا، على الأقل في هذه المرحلة، التنبؤ بأن دور إيران في سوريا سينحصر بسبب مشاركة مصر، مضيفة أن النظام السوري يعول على بقائه بسبب إيران وروسيا، وحتى في ظل اتفاق دبلوماسي ستستمر هذه البلدان في العمل عمقًا استراتيجيًا لسوريا.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023