شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. دماء رابعة في عيون الفن

مجزرة رابعة

مع إحياء العالم الذكرى الرابعة لمجزرة رابعة العدوية، التي وقعت في 14 أغسطس 2014م واستشهد فيها أكثر من ألف وإضابة 7500، اشتركت وسائل الإعلام وفنانون في إنتاج أعمال فنية ووثائقية لتخلّد ما حدث فيها من قتل وحرق وقنص.

في التقرير نستعرض أبرز هذه الأعمال

1- «من ستة إلى ستة»

من إنتاج شبكة «رصد»، بعدما توغلت كاميرا مراسلنا في قلب الاشتباكات بين قوات الشرطة التي استخدمت الأسلحة النارية في مواجهة المعتصمين الذين دافعوا عن أنفسهم بالحجارة والعصي.

 2- كانت إشارة

وتحت عنوان «ليلة رابعة العالمية»، نظّمت جمعية «رابعة للتضامن مع مصر» فعالية في مدينة إسطنبول حفلًا عُرض فيه أوبريت «كانت إشارة رابعة»، بمشاركة 15 دولة و24 فنانًا ومبدعًا من جميع أنحاء العالم.

شارك فيها من المغرب المنشد «رشيد غلام»، ومن الولايات المتحدة الأميركية، ومن جنوب إفريقيا الفنان «زين بيكا»، ومن سوريا «يحيى حوى»، و«موسى مصطفى»، ومن الأردن «إبراهيم الدردساوي» و«خالد الشريف» و«عبدالفتاح عوينات» و«ميس شلش»، ومن إسبانيا «إسلام شكري»، ومن الكويت «أحمد الهاجري»، ومن الجزائر «عبدالرحمن بو حبيلة»، ومن تركيا «محمد علي أرسلان»، و«عمار أجارلي أوغلو»، ومن مصر «وجدي العربي» و«حامد موسى»، ومن ماليزيا «راملي شاريب» و«معاذ ذو الكفل»، وآخرون.

3- الثورة للجدعان

فيديو كليب للمطرب محمد الصنهاوي، حمل رسالة للثوار بالإبقاء على ثورتهم وغضبهم وألا يستسلموا للنظام العسكري مهما طال الوقت.

4- ماتخليهمش يكسروك

أداها المغني محمد عباس، دعا فيها المصريين إلى الثبات والثورة بالرغم ما بهم من جراح بعد فض اعتصام رابعة.

5- مذبحة القرن

بعد مرور مائة يوم على المجزرة، أنتجت جريدة «الشعب» فيلم «رابعة مجزرة القرن» متضمنًا توثيق المشاهد الحية لقتل المعتصمين في يوم الفض.

6- عمارة المنايفة

أنتجته قناة الجزيرة الوثائقية، تبلغ مدته 49 دقيقة؛ ليوثق دور ذلك المبنى غير المكتمل في حماية المعتصمين من رصاص القناصه التابع للداخلية، حيث تقع العماره بين تقاطع شارع أنور مفتي وشارع الطيران على الجهة المقابلة لمحطة البنزين.

عرض الفيلم مشاهد حية من المبنى أثناء فض الميدان، مدعومًا بروايات شهود عيان ممن حضروا الاعتصام منذ بدايته، كما عرض تفاصيل داخل الميدان أثناء مجزرتي الحرس الجمهوري والمنصة في شهر رمضان وقت فترة اعتصامهم في الميدان.

7- اليوم الأخير

أنتجته قناة «مكملين» الفضائية، وهو وثائقي تناول الجرائم التي ارتكبتها قوات الأمن ضد المعتصمين يوم مجزرة فض الاعتصام بشكل أكثر قربًا؛ عبر عرض الانتهاكات ضد المعتصمين داخل مسجد رابعة، إضافة إلى استهداف المصابين داخل المستشفى الميداني وقنص المسعفين للشهداء والمصابين في الميدان.

8- كانوا جرحى

ركّز الفيلم على الستشفى الميداني أثناء مجزرة اعتصام رابعه العدوية، كما يحكي القصة الكاملة لما حدث في المستشفى في حلول الذكرى الثالثة للفض.

الفيلم من إنتاج قناة الجزيرة، أصدرته عام 2016، وعرض بأكثر من ثلاث لغات أجنبية.

9- طالع

كما وثّقت المجزرة بأغانٍ مثل «طالع» للفنان المغربي رشيد غلام التي أهداها لضحايا رابعة.

9- «نامي في سلام»

أهديت إلى روح الشهيده أسماء البلتاجي في اعتصام رابعة العدوية، وأذيعت في أغسطس 2013 من جروب يورويوش، وغنى للشهيدة المنشد يامن يوسف أغنية «اعذريني»، من كلمات الشاعر ياسر علي، الذي كتبها على طريقة مناجاة من الدكتور البلتاجي لابنته.

10- حتى لا ننسى

أغنية لماهر زين في نوفمبر 2013.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية