شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بإجمالي 38 مليون جنيه.. تساؤلات عن مصير «صكوك الأضاحي»

وزير الأوقاف يوزع لحوم

منذ العشرين من يوليو الماضي، تواصل وزارة الأوقاف بالتعاون مع أربعة بنوك جمع «صكوك الأضاحي»، بقيمة 1500 جنيه للأضحية الواحدة؛ ومن المتوقع تجميع 38 مليون جنيه، بزيادة قدرها سبعة ملايين عن العام الماضي، بعدما كانت قيمة الصك 1200 جنيه، وسط تساؤلات عن مصير هذه الأموال.

وقرّر محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أمس الاثنين صرف مكافأة قدرها شهر من الراتب الأساسي لمدير أوقاف الإسكندرية «محمد العجمي» ووكيل المديرية «عبدالرحمن نصار» ومدير الدعوة «حسن عبدالبصير»؛ تقديرًا لما يبذلونه في خدمة المجتمع، خاصة مشروع صكوك الأضاحي وتفعيل مبادرة «المسجد الجامع».

عقاب مدير أوقاف الشرقية

ومن قبل، كشف الشيخ زكريا الخطيب، مدير الأوقاف بالشرقية، في تصريحات صحفية له، أنّ «البنك الأهلي يأخذ المبالغ المالية من المتبرعين ويغير الصك لمصلحته».

وعلى الفور أصدر وزير الأوقاف قرارًا بوقفه عن العمل وإحالته إلى التحقيق، وقال «زكريا» في بيان إنه «تبيّن بالأدلة القاطعة من مديري الأوقاف أنها (فروع البنك) تأخذ هذا التبرع لمصلحتها» وأضاف أنها «غير آمنة في تعاملها مع العملاء».

وعلى الرغم من تصريحه ومناشدته الأئمة بإيقاف التعامل مع فروع البنك الأهلي، قال «زكريا» إنّ هناك أرقام حسابات للبنوك الأخرى وعليهم أن يساعدوا المتبرعين في الحصول عليها.

ولم يقدم «زكريا» جوابًا عن سؤال: أين تذهب صكوك البنوك الأخرى؟ كما لم تقدم الأوقاف دليلًا على أن هذه الصكوك البالغة قيمتها 12 مليون جنيه في البنوك المذكورة وتتعامل معها تذهب إلى مستحقيها.

غموض التوزيع

من جانبه، طالب وزير الأوقاف المتبرعين بالتأكد بأنفسهم من أن الصكوك تذهب إلى مستحقيها من الفقراء؛ لكنه لم يوضح طريقة معينة لذلك.

وقال في تصريح للأهرام في شهر مايو العام الماضي: «نحن نضمن أن تصل هذه الصكوك إلى مستحقيها، سنقوم بإعداد خطة توزيع جيدة بالتعاون مع وزارة التموين والتخطيط والتضامن».

وزير الأوقاف يوزع لحوم

أما في بيانه، لم يأتِ أيّ ذكر لأي ضمان لتوصيل الصكوك لمستحقيها، كما لم يتحدث ثانية عن الخطة التي ذكرها بالتعاون مع وزارات التضامن والتخطيط والتموين؛ بل كانت الإشارة إلى أنّ وزارة التموين هي التي ستتولى توزيع الأضاحي عبر منافذ في جميع المحافظات مثل كل عام.

وقفزت أسعار صكوك الأضحية التي توفرها مؤسسات العمل الخيري لعيد الأضحى المقبل بنسب وصلت إلى 45%، وذلك في أول موسم للأضحية بعد تعويم الجنيه، الذي أدى إلى غلاء أسعار جميع السلع والخدمات.

وسجّل سعر صك الأضحية في جمعية الأورمان ارتفاعًا بنسب تتراوح بين 27.5% و45%، بينما سجل زيادة بنحو 32% في مؤسسة مصر الخير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023