شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«شم البودرة والدعاية لأبناء الزنا».. هكذا تتنافس مقدمات البرامج في مصر

ريهام سعيد

من شم الهيروين إلى الدعاية لأبناء الزنا، هذا ما تتنافس عليه مُقدِّمات البرامج في الفضائيات المصرية؛ بهدف حصد أعلى نسبة مشاهدة، فخرجت مقدمة برنامج على شاشة التليفزيون تحرّض على الزنا تحت مسمى «السنجل مام» دون رقيب.

وفي برنامجها «دودي شو» على قناة «النهار»، خرجت مقدمته «دعاء صلاح» على المشاهدين بمظهر «الحامل» من دون زواج، متطرقة في حديثها إلى موضوع «السينجل ماما»، السيدة التي تنجب من دون زواج؛ بأن تزني المرأة، مستعينة بأي رجل مقابل المال، ثم تحمل وتكون العائل لمولودها وحدها.

وقالت دعاء في برنامجها: «أنا حامل من غير جواز، علشان عاوزة أبقى سنجل مام، والغرب بيعملوا كده، ولو عاوزاها بالجواز بس مش عايزه راجل يعكنن عليكِ تبقي تشتري راجل، يعني تتفقي معاه تتجوزوا علشان تحملي وبعد كده كل واحد يروح لحاله».

ولم تكن دعاء أولى من تدعو إلى الزنا علنًا تحت مسمى «سنجل مام»؛ ففي مايو الماضي فاجأت «هدير مكاوي» المجتمع المصري بخروجها أمام شاشات التليفزيون وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي حامل من الزنا؛ نتيجة الزواج العرفي من شخص وقعت في حبه.

وتبنى مقدمو برامج حملة للدفاع عنها وتبرير موقفها أمام الرأي العام؛ فخرجت «هدير» مع لميس الحديدي في برنامجها «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي» لتقرر أنها ستصبح «سنجل مام».

العشق الممنوع

وفي مشهد آخر لجريمة الزنا، أثارت «ريهام سعيد»، مقدمة برنامج صبايا الخير على قناة «النهار» الفضائية، الجدل باستضافتها يوم 20 يوليو الماضي سيدة متزوجة وعشيقها؛ معترفة بوجود علاقة آثمة تجمعهما.

وقالت الزوجة «مي» إنّ «زوجها يعلم بطبيعة علاقتها مع رجل آخر، ويرفض تطليقها بسبب توقيعه على إيصالات أمانة وشيكات على بياض لأبيها قبل الزواج منها؛ لضمان حقوقها معه، مطالبة زوجها بتطليقها على الهواء مباشرة».

وظهر «إسلام»، الذي تجمعه علاقة بها، بجوارها أثناء الحلقة، موضحًا أنه تعرّف عليها في سوق وتعاطف معها بعدما حكت له معاناتها مع أبيها وزوجها الضعيف الشخصية.

وعقب الضجة الكبرى التي أحدثتها هذه الحلقة، خرجت الفتاة عبر قناة «إلى تي سي» لتؤكد رغبتها في العودة إلى أهلها والعيش معهم، ولكنها تخاف من والدها؛ خاصة بعد التشهير باسم العائلة، مضيفة أن مُعدّ برنامج «ريهام سعيد» تعدى عليها بالضرب، قائلة: «ضربني وبهدلني وجرجرني في الشارع قدام المطربة أمينة، وعشان كده بعت لأبويا صورتي على موبايله».

تعاطي هيروين

وفي جريمة أخرى، أطلت شيماء جمال، مقدمة برنامج «المشاغبة» على فضائية «إلى تي سي»، وهي تتعاطى الهيروين على الهواء، ضمن حديثها عن أضرار الإدمان وتعاطي المخدرات، في حلقة بُثت في 6 يوليو الماضي.

وأخرجت كيسًا يحمل مادة بيضاء واستنشقتها على الهواء، قائلة: «أنا وعدت المتصل إني هاشم هيروين على الهواء ووفيت بوعدي.. بس حلوة الشمة أوي».

ومما يعد أكثر جرمًا مما فعلته مقدمات البرامج الثلاث، وفقًا لمراقبين، قرّر مجلس نقابة الإعلاميين اليوم الثلاثاء وقف مقدمتي البرامج المروجتين للزنا «ريهام سعيد ودعاء صلاح» لمدة ثلاثة أشهر فقط، ويحق لهما التظلم أمام النقابة في مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ إقرار العقوبة؛ وذلك بدلًا من التصدي بكل قوة لمثل هذا الترويج للسلوكيات المخالفة وضبط المشهد الإعلامي وتجاوزاته التي يدفع المجتمع المصري ثمنها غاليًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023