شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد فتح باب التقديم لها.. تفاصيل القبول في مدارس المتفوقين «STEM»

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فتح باب التقدم لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى 2016-2017 بنسبة 95% فأكثر بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» على مستوى الجمهورية غدًا الأحد 30 يوليو.

وقالت إنّ الشروط الواجب توفرها في الطالب المتقدم إلى امتحان القبول في هذا النوع من المدارس أولها ألا يزيد عمره على 18 عامًا في 1 أكتوبر 2017، وأن يكون حاصًلا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي لعام 2017، وأن يكون حاصلًا على نسبة 98% والدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من مواد اللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات، أو نسبة 95% والدرجة النهائية في مادتين من المواد الثلاث.

الفئات المسموح لها

وقالت الوزارة إنّ هناك ست فئات مسموحًا لها بالتقدم إلى امتحان القبول في مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وهي: الطالب الناجح في شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام نفسه من جميع المحافظات والمستوفي للشروط التقدم، والطالب الحاصل على شهادة إتمام الدراسة في مرحلة التعليم الأساسي والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي ولو لم يكن مستوفيًا لشروط المجموع الكلي والدرجات النهائية في مادة أو مادتين.

ويسمح للطالب المتقدم للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي ولم يحصل عليها التقدم إلى اختبار القبول، مع حجب نتيجة اختباره لحين تقديمه ما يفيد حصوله على براءة الاختراع الواردة في طلبه؛ ولو لم يتقدم بها قبل بداية العام الدراسي يُصرف النظر عنه ويصعد الاحتياطي.

وتضم الفئات أيضًا الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، والطالب العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تدرّس مناهج دولية؛ بعد معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات في الإدارة العامة للامتحانات واستيفاء شروط التقدم.

إضافة إلى الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة غير معادلة للمنهج المصري حال حصوله على شهادة امتحان تحديد المستوى عن طريق الإدارة التعليمية التابع لها محل سكنه واستيفاء شروط التقدم، والطلاب المصريين في الخارج الذين أدوا الامتحانات في القنصليات المصرية والمستوفون للشروط.

المصروفات

وقالت الوزارة إنّ جميع الطلاب يتحملون مصروفات مدرسية قدرها ألف جنيه عن كل عام دراسي، إضافة إلى النفقات الفعلية للدراسة، ويُعفى طلاب المدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة من النفقات الفعلية للدراسة البالغة قيمتها ثلاثون ألف جنيه.

وعن إجراءات التقدّم إلى امتحان القبول ونظام الامتحان يمكن التعرف عليها من هنا.

وستعلن الوزارة فيما بعد موعد الاختبار ومقره عبر الموقع الرسمي لها؛ وبعد انتهائه سيُرتب الطلاب ويُفاضل بينهم لبدء إجراءات القبول وفقًا للمجموع الكلي لمكونات الاختبار الإلكتروني ومجموع درجات مكون الاستعداد العقلي ضمن المكون الإلكتروني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023