شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حارس «سلمان» يثير الجدل بارتدائه ساعة بثلاثة ملايين ريال!

بين مؤيد ومعارض، تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي صورة للواء عبدالعزيز الفغم، الحارس الشخصي للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مرتديًا ساعة يزيد ثمنها على ثلاثة ملايين ريال سعودي.

ونشر حساب «عالم الساعات» على «تويتر» أمس الجمعة تغريدة تضمنت صورة للعميد عبدالعزيز الفغم، الذي رُقّي قبل أسبوع إلى رتبة لواء، وهو في وضع الانحناء أمام الملك سلمان وتظهر في يده اليسرى ساعة قالت الصفحة إنها ماركة «تريتشارد ميل RM27-02 رافاييل نادال توربيون» العالمية وقدرت سعرها بنحو مليونين وتسعمائة ألف ريال سعودي.

وفي السياق، نشر موقع «my watch»، المتخصص في الساعات، معلومات عن الساعة التي حظيت باهتمام مرتادي شبكات التواصل الاجتماعي، موضحًا أن سعرها يبلغ 758 ألف يورو؛ أي ما يعادل نحو ثلاثة ملايين و34 ألف ريال سعودي.

تصميم خاص

وقالت مجلة «فوربس» الأميركية إن هذه الساعة صُممت خصيصًا لتلائم لاعب التنس الشهير الإسباني «رافاييل نادال»؛ لتتحمل الضغط المكثف عند ارتدائها في المباريات الاحترافية لكرة المضرب، على النقيض من الساعات الفاخرة الأخرى.

تتميز الساعة بوجود توربيون يدوي للضبط، وتحتوي على مادة الكربون من شركة North Thin Ply Technology القادرة على مقاومة الكسور الصغيرة الدقيقة المحتمل حدوثها بسبب السرعة والاصطدامات، مثل إرسالات لاعب التنس القوية عندما تتجاوز سرعة الكرة أكثر من مائة ميل (161 كيلومترًا) في الساعة.

مكونات الساعة

تتميز الساعة بالدمج بين هيكلها والقاعدة الأساسية (وهو ابتكار وصفته شركة ريتشارد ميل بأنه جسد واحد، والمستوحى من هياكل سيارات السباق التي تصنع فيها السيارة وحدة واحدة بدلًا من تجميع أجزاء منفصلة وتركيبها على هيكل السيارة)، مزيلة بذلك نقطة الضعف التي تحدث بسبب ربط مكونين منفصلين ببعضهما البعض؛ ما يعزز من صلابة هيكل الساعة.

وبحسب المجلة، صنعت بقية مكونات الساعة من مكونات عالية التقنية؛ إذ صنع إطار الساعة وظهر هيكلها من مادة الكربون من شركة North Thin Ply Technology، ونوع على درجة عالية للغاية من المتانة من مادة الكوارتز، وصنعت مسنناتها كذلك من مادة التيتانيوم من الدرجة الخامسة.

تعمل الساعة عبر عيار آلي يحتوي على خزان طاقة ذي مدى زمني يصل إلى 70 ساعة.

من جهته، وصف «ريتشارد ميل»، مؤسس الشركة التي تحمل اسمه، الساعة -التي لن ينتج منها سوى 50 قطعة- بأنها «تحدٍّ هائل».

من هو الفغم؟

بترقية استثنائية في 21 يوليو 2017، صدر أمر ملكي بترقية العميد عبدالعزيز بن بداح الفغم، الحارس الشخصي للملك سلمان، إلى رتبة لواء.

وظهر «عبدالعزيز» أثناء استقبال الملك سلمان الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ولفت أنظار وسائل الإعلام العالمية حينها بعدما التقطت له صورة وهو ينحني لربط حذاء العاهل السعودي أثناء مراسم الاستقبال لملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها.

وكان اللواء «عبدالعزيز» حارسًا للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز لأعوام عدة، أيضًا مثلما عمل والده اللواء بداح بن عبدالله مرافقًا شخصيًا للملك عبدالله لأكثر من 30 عامًا.

والتحق «عبدالعزيز» بكلية الملك خالد العسكرية بداية عام 1410هـ، وتخرج فيها نهاية عام 1412، وعين باللواء الخاص، بعدها نقلت خدماته إلى الحرس الملكي، كما عمل ضابط ارتباط لموكب الملك عبدالله وحارسًا شخصيًا.

ردود فعل

وتوالت ردود الفعل على ارتداء اللواء «عبدالعزيز» الساعة الباهظة الثمن؛ فرأى البعض أنها من مشاهد التبذير المبالغ فيه، وأنّ السعودية فيها فقراء أحقّ بثمن الساعة، فيما قال فريق إنه يستحق هذه الساعة الثمينة ما دام أنّه يحمي الملك، وتوقّع آخرون أنه حصل عليها هدية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023