شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما صحة فرض الإقامة الجبرية على «الظفيري» ووصوله الكويت؟

علي الظفيري

لا تزال تفاصيل ما جرى مع الإعلامي السعودي المستقيل من قناة الجزيرة علي الظفيري، وتغريدته المفاجئة التي أعلن فيها الاستقالة وصحة ما جرى تداوله من فرض الإقامة الجبرية عليه بالسعودية، ووجوده حاليًا بالكويت، غائبة وغير موثقة من صاحب العلاقة.

وبحسب نشطاء في فيسبوك وتويتر فإن الظفيري وصل الكويت مساء الجمعة، بعد رفع حظر السفر الذي فُرض عليه في السعودية بحسب ما نقلت صحيفة القدس العربي.

ويلتزم الظفيري، «42 عاما» والمولود بالكويت، بالصمت الكامل حيال تفاصيل ما جرى معه، وسط تسريبات تحدثت عن معارضته الكاملة لموقف بلاده من الأزمة مع قطر ورفضه الاتهامات الموجهة لها ولقناة الجزيرة.

وكانت مصادر في القناة أكدت لــ«عربي21» أن الظفيري لم يتقدم بأي استقالة رسمية منها، كما كشف المصدر  أن الظفيري موجود في السعودية منذ أيام وربما يكون قيد الاعتقال أو الإقامة الجبرية.

وقالت مصادر خاصة لــ«عربي21» إن الظفيري كان قد غادر إلى السعودية قبل أيام بناء على طلب استدعاء تلقاه من السلطات السعودية بهدف «التحاور معه»، ولاحقًا لدخوله الأراضي السعودية تمكن من إبلاغ مقربين منه أنه «قيد الإقامة الجبرية»، لكنه انقطع منذ أيام عن الاتصال بكل معارفه في الدوحة، لتأتي بعد ذلك استقالته المفاجئة عبر «تويتر».

وجاء في تغريدة لموقع «ميزان»: «انتظروا القصة الكاملة لاعتقاله وكيف أُجبر على توقيع الاستقالة».

وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، صوراً ومقاطع فيديو للظفيري بعد وصوله إلى الكويت، مشيرين إلى أن الرياض أزالت حظر السفر الذي فرضته عليه عقب عودته من الدوحة وتركه لقناة “الجزيرة” على خلفية الأزمة بين قطر ودول عربية على رأسها السعودية.

وقام مشعل الظفيري أحد أقارب الإعلامي علي، بنشر صورتين على حسابه في موقع تويتر، وأضاف أن عليا وصل الكويت حيث توجد أسرته.

والظفيري كان مقدم برنامج «في العمق» على قناة «الجزيرة» القطرية، وغادر الدوحة بعد استدعائه من قبل السلطات السعودية، ليعلن بعد نحو أسبوعين من قطع السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر علاقاتهم مع قطر عن استقالته من قناة الجزيرة، وكتب في تغريدة على «تويتر»: «طاعةً لله وولاة الأمر حفظهم الله، وانحيازاً للوطن والتزاماً بسياساته وقوانينه أستقيل من قناة الجزيرة، متمنياً التوفيق لكل أهلي وزملائي هناك».

وكان الظفيري قدم استقالته من القناة، بعد حوالي أسبوعين على إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع العلاقات مع قطر، وإغلاق الحدود ودعوة المواطنين من الدول الأربع مغادرة الدوحة، وإجبار القطريين على العودة إلى بلدهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023