شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في أول تعليق رسمي.. الأمن الأردني يوضح تفاصيل حادثة السفارة الإسرائيلية

أكّدت إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الأمن العام الأردنية مقتل شاب أردني وإصابة شخصين، من بينهما إسرائيلي الجنسية، في إطلاق نار في السفارة الإسرائيلية بالأردن.

وقالت الإدارة في بيان: «بعد عصر اليوم الأحد، تبلغت غرف العمليات الرئيسة في مديرية الأمن العام بحدوث إطلاق نار داخل مبنى سكني مستخدم من قبل السفارة الإسرائيلية وفي نطاق مجمعها، حيث تحركت القوة الأمنية للمكان وفرضت طوقًا أمنيًا لمباشرة التحقيق في الحدث والوقوف على ملابساته».

وأضافت أنه من التحقيقات الأولية تبيّن إصابة ثلاثة أشخاص، أحدهم إسرائيلي الجنسية، وأسعفوا؛ إلا أنّ شابًا أردنيًا فارق الحياة متأثرًا بجروحه. وقالت التحقيقات الأولية إنّ المواطنين الأردنيين دخلا إلى المبنى السكني قبل الحادثة بحكم عملهما في مهنة النجارة.

وأكّدت إدارة العلاقات العامة والإعلام أن التحقيقات ما زالت في مراحلها الأولية حتى الآن، وأن الجهات التحقيقية في مديرية الأمن العام باشرت بفتح تحقيق موسع في الحادثة وإخبار النيابة العامة للوقوف على التفاصيل والملابسات كافة، ووفق الإجراءات القانونية المتبعة.

وحتى الآن، لم تصدر أيّ تصريحات رسمية من الجانب الإسرائيلي.

تفاصيل الحادثة

وروى شهود عيان من محيط السفارة الإسرائيلية تفاصيل حادثة استهداف السفارة التي وقعت عصر اليوم الأحد، وقال شاهد يقطن بالقرب من مبنى السفارة إنه «سمع دوي صفارات الإنذار من داخل السفارة قبل أن يلحظ وجودًا أمنيًا أمام بوابتها».

وأضاف، في فيديو بُثّ على الإنترنت، أن «شخصًا حاول اقتحام الحاجز الأمني للسفارة قبل أن يُطلق النار تجاهها»، وأضاف أنّ «شخصًا آخر كان يريد إنزال أثاث أطلق النار أيضًا».

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء بشأن هوية منفذ الهجوم، قائلين إن المدعوين «م ز م» و«م ف م ا» ركّبا أثاثًا داخل السكن التابع للسفارة الإسرائيلية في الرابية بعمّان؛ إذ أطلق فرد من أمن السفارة النار عليهما للاشتباه في أمرهما، ما أدى إلى وفاة أحدهما وإلقاء القبض على الآخر، وإصابة مساعد مدير أمن السفارة الإسرائيلية في منطقة البطن.

وسبق أن طالب المسؤولون الأردنيون «إسرائيل» بإزالة أجهزة الكشف عن المعادن من أمام المسجد الأقصى في القدس بعد أن أثار تركيبها اشتباكات هي الأكثر دموية مع الفلسطينيين في سنوات.

وتظاهر آلاف من الأردنيين يوم الجمعة ضد «إسرائيل»، ودعوا إلى احتجاجات في عمان ومدن أخرى وفي مخيمات اللاجئين في أنحاء الأردن.

وتقع السفارة الإسرائيلية في حي الرابية الراقي في العاصمة الأردنية، وتتمتع بحماية مشددة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023