شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

38 ألف إهداء جديد ضمن أحدث مقتنيات مكتبة الإسكندرية

38 ألف إهداء جديد ضمن أحدث مقتنيات مكتبة الإسكندرية
  تلقت مكتبة الإسكندرية في النصف الأول من العام الحالي إهداءات بلغات متعددة وصل عددها إلى حوالي 38 ألف إهداء.

 

تلقت مكتبة الإسكندرية في النصف الأول من العام الحالي إهداءات بلغات متعددة وصل عددها إلى حوالي 38 ألف إهداء.

وقالت منال أمين؛ مدير إدارة العمليات الفنية بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية: إن المكتبة تستقبل بشكل دوري مجموعات من الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات من داخل وخارج مصر، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات.

وأكدت أن الإهداءات تأتي انطلاقا من إيمان تلك الجهات برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، وملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات.

وأوضحت أمين أن المجموعة المهداة مؤخرا والتي وصل عددها إلى حوالي 38 ألف إهداء تشمل آلاف الكتب ومئات المجلدات والموسوعات والدوريات والمواد السمعية والبصرية موضحة أن الإهداءات التي سيتم إتاحتها لرواد وزوار المكتبة للاستفادة منها تغطي جميع مجالات المعرفة.

وأشارت إلى أن المكتبة كانت قد تلقت العام الماضي آلاف الإهداءات من عدد كبير من الجهات؛ منها المكتبة الخضراء لجامعة ستانفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وسفارة الإكوادور في مصر، وسفارة سلطنة عمان في مصر، ومؤسسة مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، والإدارة العامة للصحافة والنشر في الصين، والمجلس الثقافي البريطاني بالإسكندرية.

من جانبها، أشارت مروة الغرباوي؛ رئيس قسم التزويد بقطاع المكتبات، إلى أنه يأتي ضمن الجهات التي قدمت إهداءات لمكتبة الإسكندرية في الفترة الأخيرة؛ المجلس الأعلى للثقافة، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية.

وأضافت أن مؤسسة Books For Africaبالتعاون مع أصدقاء مكتبة الإسكندرية بولاية مينيسوتا الأمريكية قامت بإهداء مكتبة الإسكندرية مجموعة كبيرة من الكتب في شتى مجالات المعرفة، يصل عددها إلى حوالي 22 ألف كتاب، مبينة أن الإهداء يحتوي على كتب ومراجع حديثة في مجال القانون.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تأخد على عاتقها خدمة الباحثين والقراء من خلال إمدادهم بكل المعلومات اللازمة عن أنشطة وخدمات المكتبة، عبر مكتب خدمات المعلومات الرئيسي الذي يساعدهم على الوصول للمصادر المناسبة للمعلومات.

وتسعى المكتبة إلى تسهيل مهمة القارئ والباحث في البحث عن المواد المختلفة في المكتبة الرئيسية؛ من كتب ومجلات ومقالات وكتب إلكترونية ورسائل علمية وغيرها، فضلاً عن توفير المصادر والمواد الإلكترونية، وخدمات البحث في كل مكتبة متخصصة على حدة.

وانطلاقا من هذه الأهداف، تتلقى مكتبة الإسكندرية سنويا عددا كبيرا من الإهداءات، يعد أبرزها الإهداء الذي قدمته فرنسا إلى المكتبة ويضم 500 ألف كتاب باللغة الفرنسية في مختلف التخصصات العلمية، ويعتبر هذا الإهداء أكبر هدية ثقافية في التاريخ.

وتعد الخمسمائة ألف كتاب جزءا من الإيداع الرسمي للمكتبة الوطنية الفرنسية في الفترة من عام 1996 إلى 2006. وأصبحت مكتبة الإسكندرية، عقب تلقيها هذا الإهداء، رابع مكتبة تحتوي على أكبر مجموعة من المصادر باللغة الفرنسية خارج فرنسا؛ حيث تأتي في المرتبة الثالثة مكتبة نيويورك العامة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023