شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد أبو الريحان البيروني

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد أبو الريحان البيروني
  احتفل موقع جوجل اليوم (الثلاثاء) بذكرى ميلاد عالم الرياضيات والفلك المسلم " أبو الريحان البيروني "...

 

احتفل موقع جوجل اليوم (الثلاثاء) بذكرى ميلاد عالم الرياضيات والفلك المسلم " أبو الريحان البيروني " . 
 
يذكر أن البيروني قد ولد في "خوارزم " دولة أوزباكستان حاليا ، وأطلق عليه "بطليموس" العرب ، فكان عالما في مجال الرياضيات والفيزياء والفلك والصيدلة والكتابة الموسوعية . 
 
ودرس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق ، وتعلم اللغة اليونانية والسنسكريتية (الهندية القديمة) خلال رحلاته وكتب باللغة العربية والفارسية.
 
وكتب البيروني العديد من المؤلفات في مسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض والفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت، هذا بالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند ، كما اشتهر أيضا بكتاباته عن الصيدلة والأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتاب عن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها. 
 
وسميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي وأرسطو وابن سينا . 
 
ومن مؤلفاته العلمية: "تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة"، و"الاستيعاب في تسطيح الكرة"، و"التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم"، و"التفهيم لأوائل صناعة التنجيم"، و"تجريد الشعاعات والأنوار"، و"الإرشاد في أحكام النجوم". 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023