شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القعيد: محفوظ تغنى بثورة المصريين منذ الخمسينيات

القعيد: محفوظ تغنى بثورة المصريين منذ الخمسينيات
  أكد الكاتبان يوسف القعيد وجمال الغيطاني أن أديب نوبل نجيب محفوظ تنبأ بثورة المصريين وكان يحلم بها في رواياته، بل...

 

أكد الكاتبان يوسف القعيد وجمال الغيطاني أن أديب نوبل نجيب محفوظ تنبأ بثورة المصريين وكان يحلم بها في رواياته، بل تنبأ أيضا بحكم التيار الإسلامي بعدها، ونفى الكاتبان أن يكون محفوظ قد قبل التطبيع مع الإسرائيليين رغم موقفه المسبق من قبول السلام مع الدولة العبرية .
 
وقال القعيد ، خلال ندوة "كاتب العربية الأكبر نجيب محفوظ" التي عقدت أمس الاثنين بالهيئة المصرية العامة للكتاب وأدارها الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة، إن محفوظ تغنى بثورة المصريين على الظلم منذ الخمسينيات، وأن رواياته والثلاثية و"السمان والخريف" جسدت موقفه من الثورات وانحيازه للديمقراطية، مشيرا إلى أن أديب نوبل أقرب الكتاب إلى الثورة رغم أنه كان محافظا في حياته.
 
من جانبه، أشار الكاتب جمال الغيطاني إلى عالم المقاهي بالنسبة لأديب نوبل نجيب محفوظ، وقال إنه ف إحدى الندوات التي كان يديرها في الخمسينيات ارتاب الأمن منها وقتها مما منعه من استكمالها.
 
وأضاف أن ندوة "مقهى ريش" التي كان يتصدرها نجيب محفوظ أصبحت معلما ثقافيا في السبعينيات من القرن الماضى لكنها أيضا توقفت بسبب المضايقات الأمنية، وكشف عن أن محفوظ كان له مقاه سرية مثل مقهى "عرابي" وكان آخر فتوة في العباسية، موضحا أن أبطال روايات نجيب محفوظ خرجوا من وحي هذا المقهى.
 
وعن موقفه من قضية التطبيع مع إسرائيل، قال الغيطاني إن لمحفوظ موقفا مسبقا من السلام مع إسرائيل، مشيرا إلى أن محفوظ قال في عام 1967: "إذا لم نستطع هزيمة إسرائيل فعلينا بالصلح معها"، وظل على هذا الموقف الثابت .
 
وأضاف أن محفوظ كتب خطاب شكر لمستشرق في لندن ردا على خطاب أرسله له يقول له فيه إن رشحه لجائزة نوبل ولم يكن يعلم أنه إسرائيلي، كما كشف عن أن المستشار الصحفي بالسفارة الإسرائيلية طلب زيارته أثناء مرضه لكن محفوظ رفض ذلك .
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023