شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الأمن يبدأ اجتماعا وزاريا حول سوريا

مجلس الأمن يبدأ اجتماعا وزاريا حول سوريا
عقد مجلس الأمن الدولي اليوم نيويورك اجتماعا وزاريا بطلب من فرنسا- باعتبارها رئيسة المجلس لشهر أغسطس...


عقد مجلس الأمن الدولي اليوم نيويورك اجتماعا وزاريا بطلب من فرنسا- باعتبارها رئيسة المجلس لشهر أغسطس الجاري- حول تطورات الموقف في سوريا، ولاسيما الأوضاع الإنسانية.

وافتتح الاجتماع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابياس، وبمشاركة عدد من وزراء خارجية الدول الأعضاء بالمجلس، إضافة إلى المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة يان إلياسون، والمفوض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنتونيو جوتيرس.

 

وفي كلمته إلى أعضاء المجلس، قال المفوض الأعلي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنتونيو جوتيرس إنه "حتى أمس فقط،غادر سوريا 299 ألف شخص وتحولوا الى لاجئين في البلدان المجاورة، وأعددادهم تتزايد بشكل سريع".

ونوه الى أن السوريين الفارين الى تركيا على سبيل المثال يرتفع بشكل دراماتيكي، حيث تستضيف الحكومة التركية حاليا نحو 80 ألفا من المدنيين في مخيمات ومباني عامة تقع في جنوب شرق تركيا.

 

وقال إن عدد اللاجئين السوريين في الأردن يتزايد بشكل كبير أيضا، مشيرا الى أنه في الأسبوع الماضي وصل الى الأردن أكثر من 5 الاف سوري على الأقل، ليصل عدد اللاجئين المسجلين هناك الى 72 ألف لاجئ، في حين تشير تقديرات الحكومة الأردنية الى أن اجمالي عدد اللاجئين على أراضيها ارتفع بفعل الأزمة السورية الى 150 ألف شخص.

ودعا المسئول الأممي المجتمع الدولي الى زيادة مساهماته المالية لتمويل نفقات الإغاثة للفارين من أتون الحرب في سوريا، مشيرا الى أن عدد اللاجئين الذين يتم تسجيلهم حاليا في لبنان وصل الى 57 ألف شخص، وفي العراق بلغ اجمالي الفارين نحو18 ألف شخص.

 

وحذر أنتونيو جوتيرس من تداعيات هجرة اللاجئين على أمن واقتصاديات البلدان المجاورة لسوريا،قائلا " بينما تتعمق الأزمة الإنسانية، فإن قدرة استجابة المجتمع الدولي تواجه اختبارات بأشكال متعددة".
وحث المسئول الأممي جميع الأطراف في سوريا علي منح وصول غير مشروط للمساعدات الإنسانية داخل سوريا، وحثهم كذلك على ضمان استمرار احترام وتقديم حق الحماية للاجئين العراقيين والفلسطينيين المتواجدين في سوريا.

وتابع جوتيرس "علينا أن نعترف بأنه لا يوجد حل انساني للأزمة السورية،إلا من خلال حل سياسي يقود الى سلام يمكن معه من الايصال المساعدات الإنسانية الطارئة".
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023