شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنتاجون: لا نفكر في فرض حظر جوي على سوريا

البنتاجون: لا نفكر في فرض حظر جوي على سوريا
   قال ليون بانيتا -وزير الدفاع الامريكي- إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لا تفكر جديًا في فرض حظر جوي على...

 

 قال ليون بانيتا -وزير الدفاع الامريكي- إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لا تفكر جديًا في فرض حظر جوي على سوريا قائلًا: "إن المسألة ليست لها أولوية".

وأدلى بانيتا بهذه التصريحات أمس (الثلاثاء) رغم القلق الذي عبرت عنه وزارة الدفاع الأمريكية بشأن تصاعد الهجمات الجوية التي تشنها القوات السورية على قوات المعارضة ورغم تحدث بانيتا عن دور إيراني متصاعد في الصراع السوري.

وصرح بانيتا بأن ذلك شمل جهودًا إيرانية لتدريب ميليشيا للقتال لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد، لكن هذه المخاوف لم تصل في هذه المرحلة إلى ضرورة التحرك لفرض حظر جوي على سوريا.

وأضاف بانيتا: "فيما يتعلق بالحظر الجوي على سوريا.. هذه ليست قضية لها أولوية بالنسبة لنا."

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن تركيزه منصب على تأمين مواقع الأسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية والعمل مع الحلفاء على حدوث انتقال سلس بقدر الإمكان في حالة سقوط الأسد وهو أمر يقول المسؤولون الأمريكيون أنه حتمي.

وقال جاي كارني – المتحدث باسم البيت الأبيض- أن الولايات المتحدة تفعل ما بوسعها بالتعاون مع حلفائها "لتضييق الخناق…على الأسد بالسبل الدبلوماسية والمالية من خلال العقوبات والضغوط الدولية."

وأضاف كارني: "لكم أن تتوقعوا أننا سنواصل البحث عن سبل لزيادة الضغط على الأسد وحرمانه من الأموال التي يعتمد عليها في شن حرب على شعبه."

وكان قرار فرض حظر جوي على ليبيا حاسمًا في مساعدة المعارضة الليبية على الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي العام الماضي لكن هذا تطلب أن يشن حلف شمال الأطلسي حملة جوية لتدمير الدفاع الجوي الليبية.

وفي نفس تلك الجلسة نبه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إلى أن سوريا تملك قدرات دفاعية تزيد على ليبيا خمسة أمثال.

لكن ديمبسي قال في تصريحات له أمس بمقر وزارة الدفاع أن الأردن وتركيا بحثتا إمكانية إقامة ملاذات آمنة "سيجيء معها على الأرجح شكلًا من أشكال الحظر الجوي."

وأضاف ديمبسي قبل أن يقول بانيتا أن الحظر الجوي ليس له أولوية لدى واشنطن "لكن نحن لا نخطط للقيام بشيء بشكل منفرد إذا كان هذا هو سؤالكم."

وقال بانيتا أنه ورئيس هيئة الأركان قلقان من زيادة التدخل الإيراني.

وأضاف "من الواضح بالنسبة للجنرال ديمبسي وأنا أن ايران تلعب دورًا أكبر في سوريا بأشكال عدة ليس فقط فيما يتعلق بالحرس الثوري الإيراني لكن على شكل مساعدات وتدريب".

"هناك الآن مؤشرات على أنهم…يحاولون تدريب ميليشيا داخل سوريا لتحارب من أجل النظام."



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023