شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

115 مليار جنيه دعما للمنتجات البترولية خلال 10 سنوات

115 مليار جنيه دعما للمنتجات البترولية خلال 10 سنوات
  كشفت مناقشات لجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة الدكتور محمد الفقي حول هيكلة الدعم اليوم الأربعاء عن...

 

كشفت مناقشات لجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى برئاسة الدكتور محمد الفقي حول هيكلة الدعم اليوم الأربعاء عن ارتفاع قيمة دعم المنتجات البترولية خلال 10 سنوات من مليار إلى 115 مليار جنيه ، حيث بلغ متوسط نسبة الزيادة السنوية للاستهلاك المحلي من البوتاجاز 10% مقابل 12% للبنزين و6% لكل من السولار والمازوت.
 
وبلغ نصيب المنتجات البترولية من الدعم 19% للبوتاجاز و23% للمازوت و43% للسولار و16% للبنزين .. وقد تبين أن 20% من الدعم يستفيد منها 80% من غير القادرين و80% من الدعم يستفيد منها 20% من غير المستحقين.
 
وبلغ حجم الدعم النقدي للمواد البترولية والغاز 100 مليار جنيه في موازنة 2011/2012 فيما تستورد مصر ما يعادل 14 مليون طن من الزيت الخام والغاز لاستكمال الاستهلاك والذي يقدر بنحو 35 مليون طن.
 
ومن جهة أخرى ..ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي برئاسة الدكتور محمد طلعت خشبة المشاكل المترتبة على قبول الطلاب فى دورات تدريبية بكليات ومعاهد التمريض حيث تبين استيعاب طلاب من الحاصلين على دبلومات فنية تجارية وزراعية وصناعية ومن الحاصلين على الإعدادية والذين تخطت أعمارهم ال30 عاما.
 
وأشار رئيس اللجنة إلى مطالبة هؤلاء الطلاب بالقيد بالمعاهد الفنية الصحية بما يخالف قواعد القبول، موضحا التحاق 638 دارسا في التدريب داخل أكاديمية سيناء بالتعاون مع كلية التمريض بدمنهور..كما قامت كلية تمريض طنطا بتدريب 3 مجموعات بإجمالى 1830 دارسا ودارسة.
 
وقال إنه تبين تباين المؤهلات الدراسية التي لا يجعلها نسقا واحدا في الالتحاق بالدورات كما أن تاريخ حصولهم على المؤهلات والشهادات متفاوتة.. وطالب بسد منابع للأبواب الخلفية للقبول بالكليات والمعاهد، مشيرا إلى أن عدم وجود مصادر لتمويل العملية التعليمية دفع بعض الكليات والمعاهد لفتح أبواب الدورات التدريبية.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023