شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تشكيل “مجلس لمكافحة الإرهاب”.. هكذا منح السيسي الجيش إشارة الانتشار

تشكيل “مجلس لمكافحة الإرهاب”.. هكذا منح السيسي الجيش إشارة الانتشار
"الجيش يقدر يفرد مصر خلال ست ساعات". لم تمر أشهر قليلة على هذه المقولة التي رددها عبدالفتاح السيسي إلا وأصدر فرمانًا عسكريًّا جديدًا أعلن فيه فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة شهور؛ إذ قرّر تشكيل "المجلس الأعلى لمواجهة

“الجيش يقدر يفرد مصر خلال ست ساعات”. لم تمر أشهر قليلة على هذه المقولة التي رددها عبدالفتاح السيسي إلا وأصدر فرمانًا عسكريًّا جديدًا أعلن فيه فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة شهور؛ إذ قرّر تشكيل “المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف في مصر”، لتكون له صلاحيات كاملة لضبط الموقف القانوني والديني والإعلامي.

وقال السيسي في كلمة له اليوم الأحد إن المصريين قاموا بعمل عظيم في 30 يونيو 2013م وأفشلوا مخططات دول وتنظيم إرهابي فاشيّ كان يريد السيطرة على مصر وتدميرها وتفكيكها؛ لذا يحاولون الانتقام من هذا الشعب بكل الطرق بعد أن أفشلَ مخططهم!

الوعد السابق

وفي سبتمبر العام الماضي أعلن عبدالفتاح السيسي أن هناك خطة موضوعة لانتشار القوات المسلحة في أنحاء مصر خلال ست ساعات حال حدوث مكروه، بحسب قوله.

وأوضح السيسي في كلمته خلال تسليم عقود شقق سكنية بمنطقة غيط العنب بالإسكندرية: “لن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية، ولن نسمح أن مصر تضيع مننا”.

وأضاف: “إحنا عاملين مُخطط الجيش ينتشر في مصر في ست ساعات لو حصل مكروه، محدش يفتكر هنقدر نسيبها أو نسمح تضيع مننا”.

فرصة للانتشار

وتوقّع اللواء جمال مظلوم، الخبير العسكري، أن تنتشر قوات الجيش من الغد، إن لم تكن انتشرت بالفعل، لافتًا إلى أن القوات المسلحة ستكون لها سيطرة جديدة على مصر من خلال عملية التأمين والحراسات والمراقبة عن بعد وليس مجرد تأمين البوابات.

وقال مظلوم في تصريح لـ”رصد”: “بالفعل السيسي نوّه بانتشار الجيش خلال ست ساعات، وأظنّ أنه انتشر بالفعل، والبرلمان غدًا سيقرّ الموافقة بتمديد حالة الطوارئ وتشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب؛ حمايةً للوطن وللأبرياء العزّل المعرضين للخطر والتهديد”.

وتابع مظلوم: “تفجيرا كنيستي مارجرجس والمرقسية يتطلبان حرصًا أمنيًا شديدًا وأن تكون المراقبة والتفتيش على بعد مائتي متر من كل كنيسة أو منشأه حيوية، مثل محطات القطارات ومترو الأنفاق، والشرطة لن تتمكن من تنفيذ هذه العمليات وحدها دون دعم عسكري”.

مطالب بحملة إعلامية

وشدّد السيسي على أنه يجب تغيير طريقة تعامل الإعلام مع حوادث العنف، مطالبًا الإعلاميين بمراعاة الخطاب الإعلامي ومساندة الدولة في حربها ضد الإرهاب والتعامل مع الحدث بمسؤولية ومصداقية ووعي.

وأضاف السيسي قائلًا: “سنواجه ما يحدث بكل صبر وصمود وقوة، ولن يستطيع أحد أن ينال من عزيمة المصريين، وما نفقده من أرواح من أبناء مصر في هذه المواجهة أقل بكثير مما يحدث في دول أخرى”.

وأكد أنه تم اتخاذ عدة إجراءات؛ منها تكليف قوات من الجيش بالانتشار لتأمين المنشآت الحيوية والهامة ومساعدة قوات الشرطة، مطالبًا أجهزة الأمن بتكثيف جهودها لجلب القتلة والمجرمين أمام العدالة.

وقُتل 44 شخصًا على الأقل، بينهم سبعة من رجال الشرطة، وأصيب 126، في تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر بمدينتي الإسكندرية وطنطا اليوم الأحد خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023