شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران تحتجز زورقين تابعين للإمارات قرب جزيرة كيش بالخليج العربي

إيران تحتجز زورقين تابعين للإمارات قرب جزيرة كيش بالخليج العربي
قالت وسائل إعلام إيرانية إن السلطات أوقفت زورقين تابعين لدولة الإمارات العربية المتحدة لدخولهما المياه الإقليمية قرب جزيرة كيش الإيرانية في الخليج العربي.

قالت وسائل إعلام إيرانية إن السلطات أوقفت زورقين تابعين لدولة الإمارات العربية المتحدة لدخولهما المياه الإقليمية قرب جزيرة كيش الإيرانية في الخليج العربي.

وأضافت وكالة أنباء “ميزان” الإيرانية، في خبر نشرته اليوم السبت، أن “زورقين إماراتيين انتهكا المياه الإقليمية الإيرانية قرب جزيرة كيش التابعة لمحافظة هرمزكان جنوبي البلاد”، على حد تعبيرها.

وأفادت الوكالة في خبرها بأن السلطات الإيرانية احتجزت الزورقين وأوقفت تسعة أشخاص كانوا على متنهما.

والمحدد الرئيس للعلاقات السياسية بين الإمارات وإيران يرتبط بمسألة الجزر الثلاث، وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، التي سيطرت عليها إيران بعد جلاء القوات البريطانية من الخليج عام 1971.

وعرضت أبو ظبي على طهران إجراء مباحثات بشأن هذه المسألة، غير أن الجانب الإيراني نأى بنفسه عن مناقشة المسألة، كما رفض سنة 1996 اقتراحًا من مجلس التعاون الخليجي بإحالة النزاع إلى محكمة العدل الدولية.

وتكمن أهمية الجزر في أن الذي يسيطر عليها يمكنه التحكم في الخليج؛ عبر ممر مائي وملاحي مهم يقرب المسافة بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما أن في هذه الجزر ثروات نفطية ومعدنية.

وتحسنت نسبيًا العلاقات بين إيران ودول الخليج العربية إبّان الغزو العراقي للكويت، وبدا أن هناك قناعة متبادلة بضرورة الاستمرار في تطبيع العلاقات الثنائية، وكان مجيء الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى سدة الرئاسة في إيران عاملًا نوعيًا في تطبيع العلاقات.

والإمارات لم تكن استثناء في هذا المجال، رغم وجود الخلاف بشأن تبعية الجزر الثلاث، كما ساهم التقارب السعودي الإيراني في تخفيف حالات الاحتقان بين الجانبين الإماراتي والإيراني وتعزيز العلاقات الدبلوماسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023