شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الآثار” يعتمد خطة “الثقافة” للاحتفال بشهر رمضان

“الآثار” يعتمد خطة “الثقافة” للاحتفال بشهر رمضان
وافق وزير الآثار والقائم بأعمال تسيير وزارة الثقافة الدكتور محمد إبراهيم على الخطة الثقافية والفنية لمختلف...

وافق وزير الآثار والقائم بأعمال تسيير وزارة الثقافة الدكتور محمد إبراهيم على الخطة الثقافية والفنية لمختلف قطاعات وهيئات الوزارة للاحتفال بشهر رمضان الكريم .

وأكد إبراهيم أن الانشطة جاءت متنوعة وتغطي كافة الاحتياجات الروحية والثقافية والفنية التي يطمح إليها المواطن المصري، كما تغطي الأنشطة كافة ربوع وقرى محافظات مصر، مؤكدا أن وزارة الثقافة تضع كافة إمكانياتها لنجاح هذا النشاط الكبير الذي ينتظره المواطنون من عام إلى عام كعادة وزارة الثقافة في مشاركة المواطنين لاستقبال شهر رمضان الكريم .

وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطاتها في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب بشكل جديد هذا العام يتضمن 18 فاعلية يوميا ولمدة أربع ساعات على التوالي اعتبارا من يوم 9 رمضان ، حيث يبدأ كل نشاط ولمدة ساعة بالتبادل بالأنشطة الثقافية والندوات الشعرية والغناء الفردي على العود والسيرة الهلالية ومناقشات كتب منها : "شخصية مصر" للدكتور جمال حمدان ، "مواطنون لا رعايا" لخالد محمد خالد ، "موقفنا من التراث" لذكي نجيب محمود، بالإضافة إلى عدد آخر من الكتب.

ويلي ذلك عروض فنية قصيرة، يعقبها ندوات كبرى تتناول القضايا التي تخص المرحلة الراهنة، بالإضافة للتعريف بالمفاهيم السياسية عن الواقع المصري الحالي ، وتختتم يوميا بالعروض الفنية الكبرى لفرق الفنون الشعبية والإنشاد الديني والنيل للآلآت الشعبية وفرق الموسيقى العربية.

ومن الجديد أيضا هذا العام أنه قد تم تقسيم الحديقة الثقافية إلى مجموعة أركان فنية منها ركن لمعارض الكتب، وركن للطفل، وركن للفنون التشكيلية بما تشمله من حرف يدوية ونحت ورسم .

كما تقيم كل الفروع الثقافية بجميع محافظات مصر أنشطتها فى الميادين العامة والحدائق و الأماكن المفتوحة ، بحيث تجذب أكبر عدد ممكن من الجماهير، وتعتبر هذه الأنشطة غير تقليدية وتقدم بطريقة مختلفة في الأماكن غير المغلقة مع مراعاة مناسبة الشهر الكريم وتلبية رغبة المواطنين بما يتوافق مع الظروف الراهنة في مصر.

كما يقدم صندوق التنمية الثقافية أمسيات فنية وغنائية وشعرية وندوات وصالونات أدبية ومعارض فنون تشكيلية وإنشاد ديني وموسيقى عربية بقصر الأمير طاز، وكالة الغوري ، بيت الهواري، قصر الأمير بشتاك، بيت السحيم، طلعت حرب ، قبة الغوري، بيت الست وسيلة، مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية .

وإلى جانب ذلك معرض كتاب لإصدارات وزارة الثقافة بساحة الأوبرا، بالإضافة لتنظيم الدورة الخامسة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد الصوفي نظرا للإقبال الشديد عليه في قبة الغوري، إلى جانب عمل معرض للحرف التقليدية لمركز الفسطاط التابع لصندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافية وهيئة تنشيط السياحة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وتقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب للعام الثاني على التوالي معرض فيصل للكتاب، وقد ازداد عدد المشاركين الناشرين من 80 إلى 130 ناشرا، و تشارك ولأول مرة عدد من دول عربية، بالإضافة لإقامة حفلتين توقيع بروتوكول يوميا، كما ستقام لأول مرة ورش فنية للاطفال، بالإضافة لإقامة ندوات ثقافية وسياسية يشارك فيها نخبة كبيرة من المثقفين والمفكرين .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023