شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعلام يحتفي بـ “خليفة السيسي” بعد ربطه “الإخوان” بـ “تنظيم الدولة”

الإعلام يحتفي بـ “خليفة السيسي” بعد ربطه “الإخوان” بـ “تنظيم الدولة”
ربط مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، بين جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم الدولة (داعش)، واستدل على ذلك بتصريح سابق للقيادي في الجماعة، محمد البلتاجي، خلال اعتصام "رابعة".

ربط مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، بين جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم الدولة (داعش)، واستدل على ذلك بتصريح سابق للقيادي في الجماعة، محمد البلتاجي، خلال اعتصام “رابعة”، وذلك خلال ندوة نظمتها إدارة “الشؤون المعنوية” بالجيش المصري، تحت عنوان “مجابهة الإرهاب.. إرادة أمة”.

وأشار الشحات في كلمته إلى “تطور الأنشطة الإرهابية بالبلاد، وتداعياتها على الأمن القومي المصري، في أعقاب ثورة “30 يونيو 2013″، مضيفا: “هدف الإخوان الارتفاع بحجم الضغوط على الحكومة المصرية لدعم أهداف جماعة الإخوان لاستعادة السلطة”، مشيرًا إلى تصاعد التنسيق بينهم وبين عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس.

وعرض الشحات أثناء الندوة، تصريحًا للبلتاجي، قال فيه: “هذا الذي يحدث في سيناء، ردا على هذا الانقلاب العسكري، يتوقف في الثانية التي يعلن فيها عبد الفتاح السيسي أنه تراجع عن هذا الانقلاب، وأنه صحح الوضع، ورده إلى أهله، وأن الرئيس يعود إلى سلطاته”.

وعلق الشحات على تصريح البلتاجي قائلًا : “أود أن أشير إلى أنه لا يستطيع أحد أن يمتلك أن يوقف الإرهاب في مصر، كما أشار (يقصد البلتاجي)، في الثانية الواحدة، إلا إذا كان هناك ارتباط وثيق بين جماعة الإخوان الإرهابية، وعناصر تنظيم أنصار بيت المقدس في سيناء”.

 
وأبرز الإعلام،  كلمة الشحات، وحديثه عن الإخوان، من خلال الصحف والبرامج الحوارية، فوفقًا لما نشره “عربي 21″،  قالت رشا نبيل، في برنامجها “كلام تاني”، عبر فضائية “دريم 2”: “المهم في تصريحات مدير المخابرات الحربية ما ذكره حول كشف معلومات تؤكد أنه كان هناك تنسيق بين تنظيم أنصار بيت المقدس وجماعة الإخوان المسلمين على تنفيذ العمليات بسيناء”
 
ونقلت وكالة أنباء “الشرق الأوسط” الحكومية عن الشحات، تأكيده “نجاح قوات الجيش في تصفية نحو 500 من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم ‘أنصار بيت المقدس’ شمال سيناء، و130 سيارة، و250 من الأهداف والمخابئ ومناطق تجمع تلك العناصر، بخلاف مخازن واحتياجات إدارية، عبر مراحل عملية ‘حق الشهيد’ شمال سيناء”.

وأردف أن نتائج استجواب العناصر المتورطة أكدت تورط بعض الدول في هذا الدعم عبر دفعها لعناصر إخواني مقيمة بالبلاد، بحسب زعمه.

وسلطت “اليوم السابع”، الأضواء على كلمة الشحات، والمحاور، والأرقام التي وردت بها، ونقلت عنه قوله: “إن استراتيجية محاربة الإرهاب تضم ثلاثة محاور رئيسية، الأول يتمثل في الرصد والتتبع لشبكات الإرهاب، وتفكيك قواعد الدعم، وتجفيف منابع التمويل”.
 
تصريح البلتاجي 
وكان محمد البلتاجي، قال، يوم 24 نوفمبر 2016،  في جلسة عقدتها محكمة جنايات القاهرة، للنظر في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث البحر الأعظم”، “إن جماعة الإخوان “ضد ما يحدث في سيناء، وتتألم لذلك، وليس لها علاقة به، وتكنّ كل الاحترام للجيش، وخلافها مع عبد الفتاح السيسي”.

وأوضح، أن مقطع الفيديو المتداول له عن سيناء، “مُجتزأ من سياقه، وهو بالكامل سياسي، لا يحمل أي تحريض، أو شبهة جنائية، ويتطرق إلى مواقف سياسية”.

وطلب البلتاجي من القاضي أن يسمع المقطع كاملا، ولوحظ أنه قال في بدايته: “نحن لسنا المتحكمين في الأرض”.

وتداول رواد مواقع التواصل مقطعا للبلتاجي، عقب الفض الدموي لرابعة، قال فيه: “لا علاقة لنا بأحداث سيناء، والجميع يعلم أن الإخوان المسلمين لم ولن يستخدموا العنف في يوم من الأيام، وأن حالة الغضب الموجودة في سيناء وغير سيناء، الآن هي رد فعل لهذا الانقلاب العسكري، وبالتالي حين يتوقف الانقلاب العسكري ستتوقف كل مظاهر الغضب في المحافظات”.

 

والشحات هو الخليفة الثالث للسيسي في رئاسة المخابرات الحربية منذ ترك هذا المنصب في عام 2012، ليتولى وزارة الدفاع، قبل أن يخلفه صهره اللواء محمود حجازي، الذي استمر حتى عام 2014، ورقي إلى رتبة فريق، وأصبح رئيس الأركان، ثم تولى المنصب اللواء صلاح البدري حتى عام 2015، عندما تم نقل الشحات من قيادة الجيش الثاني إلى رئاسة المخابرات الحربية والاستطلاع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023