شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هل قصفت المقاتلات الجوية المصرية متمردي جنوب السودان؟

هل قصفت المقاتلات الجوية المصرية متمردي جنوب السودان؟
حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية حول تورط القوات الجوية المصري في قصف مواقع لمتمردي جنوب السودان، بالتزامن مع المباحثات التي يجريها عبدالفتاح السيسي مع الرئيس سلفا كير ميارديت، رئيس جنوب السودان، تحت مسمى

حالة من الجدل أثيرت خلال الساعات الماضية حول تورط القوات الجوية المصري في قصف مواقع لمتمردي جنوب السودان، بالتزامن مع المباحثات التي يجريها عبدالفتاح السيسي مع الرئيس سلفا كير ميارديت، رئيس جنوب السودان، تحت مسمى “دعم السلام والاستقرار في جنوب السودان”.

واتهمت قوات رياك مشار، النائب السابق لرئيس جنوب السودان، مصر بقصف مواقعها؛ وهو ما نفته القاهرة على الفور، الأمر الذي ربطه خبراء عسكريون بأن العملية قد تأتي لصالح مشار من جانب مصر.

وجاء في بيان لهذه القوات أن سلاح الجو المصري أسقط أول أمس (الجمعة) أكثر من تسع قنابل ومتفجرات على مواقع تابعة لهم.

والاتهام هو الأول الذي يزعم فيه أي من الطرفين تورط مصر في الصراع بجنوب السودان، الذي يشهد اشتباكات بين قوات تابعة للرئيس سلفاكير ميارديت ضد قوات موالية لنائبه السابق رياك مشار.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد هذه المزاعم، وقال إن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

دعم دون تنفيذ

وفي تصريح لـ”رصد”، استبعد اللواء محمد علي بلال، الخبير العسكري والاستراتتيجي، إرسال مصر أية مقاتلات إلى جنوب السودان، قائلًا: “لكي تصل مصر إلى جنوب السودان بمقالات حربية فإنها تحتاج مجالًا جويًا تعبر من خلاله عبر السودان ثم جنون السودان، ولكن هناك احتمالية أن ترسل مصر طياريين مصريين على أراضيها لتنفيذ مهام عسكرية بتنسيق مع مصر، وهذا هو الاحتمال الوحيد في تورط مصر في قصف قوات ريك مشار.

نفي جنوب السودان

كما نفى المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان، أتيني ويك أتيني، قيام مصر بأي قصف في بلاده، ووصف المزاعم بأنها “سخيفة”، وقال: “هؤلاء الشراذم الصغيرون من المتمردين ينشطون بين سكاننا، ولا يمكن أن نقصف سكاننا”.

واندلعت الحرب في جنوب السودان في ديسمبر الأول عام 2013م إثر تحول خلاف سياسي بين سلفاكير ومشار إلى مواجهة مسلحة، ولا تزال الاشتباكات المتقطعة في مناطق متفرقة من البلاد.

واتهمت قوات مشار حكومة سلفاكير في البيان بالسعي إلى تصعيد الحرب، وقالت إنها صدت هجمات للحكومة في مناطق متعددة خلال الأيام الأخيرة، منها ثلاثة مواقع في ولاية الوحدة أسفرت عن مقتل الكثير.

وذكر البيان أن قوات مشار أسَرت تسعة جنود بعد اشتباكات ودمرت أربع مركبات عسكرية، وقال البيان: “للمشاركة المصرية في الحرب الجارية في جنوب السودان مؤشرات واضحة لشعب جنوب السودان بأن نظام جوبا يستفز المنطقة ويدفع بجنوب السودان نحو حرب إقليمية”.

وسبق ووجه رئيس جنوب السودان “سيلفا كير” الشكر إلى عبدالفتاح السيسي لدعمه جنوب السودان في المحافل الدوليه، قائلًا: “أشكر الرئيس على دعمه لجنوب السودان في مجلس الأمن بالأمم المتحدة. كانت هناك أمور تستهدف فرض حظر أسلحة على جنوب السودان”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023