شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحدثهم الاتهام بشعوذة المباراة.. 6 أزمات بين مصر والمغرب

أحدثهم الاتهام بشعوذة المباراة.. 6 أزمات بين مصر والمغرب
أزمة جديدة تفتعلها مصر مع المغرب من خلال تقرير نشرته صحيفة "اليوم السابع" عن مبارة التي أقيمت بين المنتخبين، والتي انتهت بفوز مصر بهدف مقابل لاشي.

أزمة جديدة تفتعلها مصر مع المغرب من خلال تقرير نشرته صحيفة “اليوم السابع” عن مبارة التي أقيمت بين المنتخبين، والتي انتهت بفوز مصر بهدف مقابل لاشي.

وسادت حالة من الغضب لدى “المغاربة” بعد اتهام الصحيفة لهم بأنهم “ملوك السحر الأسود”، كما أنهم سيستخدموه ضد مصر، واعتبر “المغاربة” ونشطاء خليجيون أن الصحيفة تهدم العلاقة بين العرب، وتعمل على نشر الاحتقان بين الشعوب، محذرين مما حدث في العلاقات بين مصر والجزائر بسبب مبارة كرة قدم، من إعادة تكراره بين مصر والمغرب.

ضابط مصري يحرض البوليساريو

وفي يناير من العام 2015م، تداول رواد على موقع التواصل “فيس بوك” فيديو لأحد الضباط المصريين برتبة رائد مع مجموعة من جماعة البوليساريو وهو يحرضهم ضد دولة المغرب.

وقال النشطاء أن هذا من أهم أسباب تغير الخطاب المغربي تجاه السلطات المصرية الحالية.

وفي الفيديو المتداول يقول الضابط المصري “بتاعتهم ومحدش هياخدها منهم،، لازم تستغل كل مميزات قبل العيوب زي ما حصل عندنا في مصر ،، إيه اللي هينفعك وإيه اللي هيضرك ،، يعني لازم هذا الموقف يستغل كويس جدًا،، الأرض دي أرضكم والأرض دي محدش ياخدها منكم،، وجاتلك الفرصة إنك تقول كده فمضيعهاش منك، المينورسو إذا لم يتم إنشاءها في الصحراء الغربية معنى ذلك أنه لا يوجد حق للبوليساريو”.

أزمة “دعارة المغرب”

وكانت المذيعة أماني الخياط، قد أثارت الأربعاء الماضي، حالة من الغضب بين المغاربة بعدما هاجمت – على قناة “أون تي في” – المغرب بسبب انطلاق تظاهرات في الرباط داعمة لصمود الشعب الفلسطيني، وربطت بينها وبين دعوة أطلقها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، يدعو فيها المغرب وملكها وشعبها لمساندة غزة ورفض العدوان الإسرائيلي عليها.

وتبين لاحقًا أن مقطع الفيديو الذي عرضته لمشعل هو تسجيل قديم لكلمة ألقاها إبان العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2008م.

وقالت الخياط إن المغرب يعيش أياما سوداء في ظل حكومة إسلامية، وإن اقتصاد المملكة يعتمد على “الدعارة” كأحد أهم مصادر الدخل، وإن المغرب من أكثر دول العالم إصابة بمرض الإيدز.

 

السيسي والبوليساريو

تسببت القمة العربية الإفريقية الرابعة بحضور عبد الفتاح السيسى في نشوب أزمة جديدة بين المغرب ومصر بسبب مشاركة الجمهورية الصحراوية التي أعلنتها جبهة البوليساريو المناهضة لمغربية الصحراء الغربية.

واعتبرت الأوساط المغربية أن حضور السيسي للقمة التي في عاصمة غينيا الاستوائية/ ملابو “اصطفافا إلى جانب انفصاليي البوليساريو”، إذ ذكرت بمشاركة برلماني الجبهة في مؤتمر برلماني افريقي عربي عقد في شرم الشيخ الصيف الماضي نقلا عن صحيفة القدس العربى .

وأعلنت ثماني دول من بينها المغرب، انسحابها من القمة العربية الإفريقية الرابعة وهي بالاضافة للمغرب كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن واليمن والصومال وقال بلاغ لوزارة الخارجية المغربية إن هذه الدول اضطرت إلى الانسحاب من أشغال المؤتمر حتى “لا تكون طرفا في الإخلال بالضوابط المشتركة العربية الإفريقية، وحتى لا يسجل عليها التاريخ تراجعها عن المكتسبات المشتركة”

استقبال وفد من البوليساريو بمصر

وأثار استقبال مصر وفد من البوليساريو برئاسة خطري آدوه في الاجتماع الذي جرى بين برلمان عموم أفريقيا والبرلمان العربي في مدينة شرم الشيخ مؤخرًا، حالة من الجدل بعد استقبال ميناء الأسكندرية باخرة قادمة من الجزائر وتحمل 30 ألف طن سولار، كدعم منها للأزمة المصرية.

و تلك الخطوة التي تشكل استفزازًا للمغرب والتي تأتي كدعم مباشر لصالح الجزائر في قضية النزاع على الصحراء الغربية مع جارتها المغرب.

قناة المولد تسيئ لبرلماني مغربي

وسبق ووجه وزير الخارجية المغربي السابق سعد الدين العثماني، مراسلة كتابية إلى نظيره الحالي، صلاح الدين المزوار، يطالبه فيها بالتدخل لمراسلة السلطات المصرية حول قيام قناة “المولد” الخاصة، باستخدام صورة نائب برلماني من حزب العدالة والتنمية المغربي، في إعلان للشعوذة، مطالبا باعتذار عاجل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023