شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المشاهير غاضبون من “ترامب”.. والقضاء الأميركي ينصف اللاجئين

المشاهير غاضبون من “ترامب”.. والقضاء الأميركي ينصف اللاجئين
لا تزال دوي القرارت الصدامة التي يصدرها الرئيس الاميركي، تصدع في انحاء العالم، خاصة بعد القرار لمتعنت في حق المسافرين من الدول الـ7 التي حظر ترامب استقبال مسافرين معها.

لا تزال دوي القرارت الصادمة التي يصدرها الرئيس الأميركي، تصدح في انحاء العالم، خاصة بعد القرار المتعنت في حق المسافرين من الدول الـ7 التي حظر ترامب استقبال مسافرين معها.

توقيف اللاجئين في المطارات

وعلى إثر القرار، أوقفت السلطات الأميركية في المطارات، العشرات من رعايا الدول السبع المشمولة بقرار الحظر، وذلك مساء أول أمس، الجمعة، بعد ان وقع ترامب أمره التنفيذي الذي بدأ سريانه على الفور، ولم تشر أي تقارير إلى أعداد هؤلاء الموقوفين في المطارات.

المحكمة الاميركية ترفض

وفي أعقاب تداعيات القرار وتوقيف عدد من المسافرين في المطارات الأميركية، وتنديد المراكز الحقوقية، أصدرت محكمة أمريكية فى بروكلين بنيويورك، حكمًا يمنع ترحيل المسافرين الموقوفين في مطارات أمريكا، بعد مراجعات تقدمت بها منظمات حقوقية عديدة أبرزها “الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية”.

وتوالت ردود الأفعال منذ إعلان “ترامب” نيته في حظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأميركية، ثم إحداث حالة من الفوضى في المطارات بعد توقيف رعايا الدول المحظورة، وكانت أبرز ردود الافعال كالتالي:

1- رئيس الوزراء الكندي

أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، ترحيبه بدخول المضطهدين وضحايا الحرب إلى بلاده، بعد أن أغلقت أميركا أبوابها في وجوههم.

وقال  جاستين ترودو في منشور له على صفحته الرسمية: “إلى أولئك الذين يعانون من الاضطهاد والحرب والإرهاب.. الكنديون يرحبون بكم، بغض النظر عن عقيدتكم فالتنوع هو مصدر قوتنا.. أهلا  بكم في كندا”.

 

2- مادلين أولبرايت، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة

وشنت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، مادلين أولبرايت، هجومًا حادًا على دونالد ترامب، وهددت بتسجيل نفسها كمسلمة إذا قام، بإنشاء سجل وقاعدة بيانات خاصة للمسلمين في أمريكا.

وقالت أولبرايت، وهي أول امرأة تولت منصب وزيرة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على موقع تويتر، يوم  الأربعاء “نشأت كاثوليكية وتحولت إلى الكنيسة الأسقفية الأمريكية (بروتستانتية)، واكتشفت لاحقا أن عائلتي كانت يهودية”.

3- الممثلة المعروفة، ماييم بياليك

وكتبت الممثلة ماييم بياليك،  بطلة المسلسل الناجح جماهيريا “بيج بانج ثيوري”، عبر صفحتها على “تويتر”:  “أنا يهودية. وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في # تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك”.

وأضافت الممثلة التي عرفت بانتقاداتها لترامب: “إذا أنشأنا سجلا للناس الذين نظن أنهم يشكلون خطرا، سجلوا الرجال البيض أيضا، لأن معظم السفاحين (القتلة الذين يرتكبون جرائم متعددة) ومرتكبي جرائم إطلاق النار الجماعية هم من الرجال البيض”.

4-مارك زوكربرج 

وانضم مؤسس موقع فيس بوك، مارك زوكربرج، إلى عدد كبير من الأميركيين الذي انتقدوا قرار الرئيس دونالد ترامب، الخاص بحظر دخول اللاجئين من  6 من الدول المسلمة. وقال زوكربرج في تدوينة له على موقعه: “أجدادي ينحدرون من ألمانيا والنمسا وبولندا، أما (زوجتي) بريسكيلا، فكان والداها لاجئين من الصين وفيتنام.. الولايات المتحدة أمة مهاجرين، وعلينا أن نكون فخورين بذلك”.

5-  المخرج الكردي العراقي حسين حسن

أعلن المخرج الكردي العراقي حسين حسن، مقاطعته مهرجان ميامي للفيلم، احتجاجا على القيود التي فرضها الرئيس الأميركي “ترامب” على دخول المسلمين، والذي كان من المفترض حضور العرض الأول لفيلمه حول الأقلية الأيزيدية.

وقال مدير المهرجان جاي لابلانت، إن المخرج العراقي، قرر سحب طلب الحصول على تأشيرة دخول لزيارة الولايات المتحدة احتجاجا على قرارات الرئيس الأميركي بمنع منح تأشيرات دخول إلى رعايا سبع دول منها العراق وإيران وسوريا. وأكد لابلانت في بيان له: “من الضروري عدم وضع عوائق تمنع فنانين من المجيء للمشاركة في نقاش حر حول عملهم ومن الضروري أيضا أن يشعر فنانو العالم بأسره أنه مرحب بهم في الولايات المتحدة”.

6-مالالا يوسفزاي

اعتبرت الناشطة الباكستانية، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، ملالا يوسفزاي، القانون تمييزًا وعنصرية بحق الفارين من جحيم الحروب والاضطهاد.

وقالت “يوسفزاي” في بيان لها نشرته صفحة “صندوق ملالا” الخاصة بتعليم الأطفال: “أشعر بحسرة لأن أميركا تدير ظهرها للأطفال والأمهات والآباء الذين يفرون من العنف والحرب، ومستعدون للمشاركة في بناء بلادكم مقابل الحصول على فرصة عادلة في الحياة.. أنا حزينة من أجل الأطفال السوريين، الذين عانوا خلال ست سنوات من الحرب لا ذنب لهم ارتكبوه، حتى يتم التمييز ضدهم بهذا الشكل”.

7- الممثلة الإيرانية ترانه عليدوستي

وقاطعت الممثلة الإيرانية، ترانه عليدوستي، المرشحة لجائزة الأوسكار، حفل توزيع الجوائز في هوليوود الشهر المقبل.

وقالت “عليدوستي” ـن قرارها جاء احتجاجًا على الحظر الذي اقترحه الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب في حق المهاجرين القادمين من دول مسلمة، ووصفته بالتصرفات العنصرية.

وكتبت بطلة فيلم (ذا سيلزمان) الإيراني، البالغة من العمر 33 عاما عبر تويتر: “منع ترامب لتأشيرة الدخول (فيزا) عن الإيرانيين أمر عنصري، سواء كان سيشمل النشاطات الثقافية أم لا. لن أحضر #جوائز الـكاديمية 2017 “

8- فنان جرافيتي ياباني

ونشر فنان جرافيتي ياباني رسومًا في شوارع طوكيو، خاصة بالرئيس الاميركي دونالد ترامب وتستهدف ملصقاته تصريحات ترامب المثيرة للجدل عن النساء والأقليات خلال حملته الانتخابية العام الماضي.

وقال الفنان الياباني في مقابلة مع تلفزيون رويترز إنه رسم في الملصقات شخصية تشبه ترامب واقفا بين شخصين في ملابس بيضاء يرمزان لأعضاء جماعة (كو كلوكس كلان) العنصرية المتطرفة.

 

9- أنتونى روميرو، مدير الاتحاد الأميركى للحريات المدني

وعلق أنتونى روميرو، مدير الاتحاد الأميركي للحريات المدنية، على قرار المحكمة الأميركية اليوم،  بوقف حظر دخول اللاجئين، وخروجه من الجلسة الطارئة التى عقدتها المحكمة، قائلًا: “هذا نهار مميز.. هذا القرار يثبت أن الرئيس ترامب يصدر قوانين أو أوامر تنفيذية غير دستورية وغير قانونية، والمحاكم موجودة للدفاع عن حقوق الجميع”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023