شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 خلال 2017 و13 منذ 3 يوليو.. تعرف على أبرز البرامج التي أوقفها النظام

3 خلال 2017 و13 منذ 3 يوليو.. تعرف على أبرز البرامج التي أوقفها النظام
لم تمر ساعات قليلة على غلق برنامج الإعلامي المقرب من الاجهزة الأمنية إبراهيم عيسى، حتى جاء الدور على باسل عادل، مقدم البرامج بقناة روتانا مصرية الذي أعلن هو الآخر إغلاق برنامجه دون معرفة الأسباب.

لم تمر ساعات قليلة على غلق برنامج الإعلامي المقرب من الاجهزة الأمنية إبراهيم عيسى، حتى جاء الدور على باسل عادل، مقدم البرامج بقناة روتانا مصرية الذي أعلن هو الآخر إغلاق برنامجه دون معرفة الأسباب.

ورغم الدعم الإعلامي الذي حصل عليه عبدالفتاح السيسي منذ انقلابه في 3 يوليو وحتى الآن، والذي لم يحصل عليه حتى الرئيس المخلوع حسني مبارك، إلا أن السيسي سجل رقما قياسيا في غلق البرامج التلفزيونية، ومحاربة الإعلام، فأصبح غير مسموح توجيه نقد ولو بسيط لرئيس الجمهورية، أو حتى مجلس النواب، كما حدث مع إبراهيم عيسى الذي أغلق برنامجه بعد هجومة على مجلس النواب.

إيقاف ثلاث برامج في أول أسبوع ب2017

باسل عادل آخر الاسبوع

وأكد باسل عادل – مقدم برنامج آخر الأسبوع على قناة روتانا مصرية – أن إدارة القناة أبلغته بوقف برنامجه نهائيًا.

وأشار “عادل” في تصريحات صحفية إلى أنه لا يعرف أي سبب حتى الآن لإيقاف البرنامج، مضيفًا: “لا توجد لدي أية معلومات حول تقديم برنامج جديد من عدمه” بحسب وكالة “أونا”.

من الاخر محمد العقبي

قررت إدارة قنوات روتانا مصرية إيقاف برنامج “من الآخر”، الذي يقدمة الإعلامي محمد العقبي على شاشة القناة منذ حوالي عام ونصف.

وقدم العقبي آخر حلقات البرنامج، ولم يتطرق إلى الحديث عن استعداده لتقديم برنامج آخر على شاشة القناة خلال الفترة القادمة، ولم يتضح أيضًا ما إن كانت القناة ستقدم برنامج توك شو جديدا خلال الفترة المقبلة أم لا.

إبراهيم عيسى

 أعلن بيان صادر عن مقدم البرامج إبراهيم عيسى أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي كان يقدمه على قناة “القاهرة والناس”، والذي انتقد مؤخرا بعض سياسات عبد الفتاح السيسي، سيتوقف بعد أن تعرض لـ”ضغوط”، بينما قالت القناة إن عيسى أبلغها برغبته في التوقف عن تقديم البرنامج ليتفرغ “لمشروعاته الكتابية والإبداعية”.

أعلنت قناة “القاهرة والناس” الفضائية المصرية الخاصة توقف برنامج الصحافي المصري إبراهيم عيسى الناقد لنظام عبد الفتاح السيسي معللة ذلك برغبة عيسى في التفرغ “لمشروعاته الكتابية والإبداعية في الفترة المقبلة”.

ولكن عيسى قال في بيان أصدره إن برنامجه تعرض لـ”ضغوط” وإنه “يتقبل أن تكون هذه اللحظة مناسبة للتوقف عن تقديم” البرنامج الذي كان يحمل اسم “مع إبراهيم عيسى” ويقدمه منذ أكتوبر 2015 أربعة أيام أسبوعيا، من الأحد إلى الأربعاء لمدة ساعتين في المساء.

عام 2016

رانيا بدوي

في شهر اكتوبر وبعد 24 ساعة من المشاركة في تقديم برنامج “يوم بيوم” مع الإعلامي عمرو أديب على قناة ON E، وعلى أثر ذكر الإعلامية رانيا بدوي رأيها في وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، فسخت القناة تعاقدها مع بدوي.

وكانت رانيا ذكرت في حلقة من البرنامج أن وزيرة الاستثمار من أسوأ الوزراء، وأجرى الإعلامي مفيد فوزي مداخلة هاتفية بالبرنامج على الهواء وانتقد ما قالته رانيا بشأن الوزيرة طالبًا منها التدقيق في اختيار الكلمات.

عمرو الليثي

في أكتوبر 2016 أعلنت قناة الحياة عن وقف برنامج “واحد من الناس” الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي بشكل مفاجئ، وأشارت القناة إلى أن الليثي بدأ إجازته السنوية.

وقبل هذا التوقف كان البرنامج قد أذاع فقرة سائق “التوك توك”، التي تحدث فيها السائق عن أوضاع البلد بشكل سلبي، ومنذ ذلك الوقت لم يعد الليثي للظهور مرة أخرى.

برنامج جابر القرموطي على “اون تي في”

26 يونيو 2016 أعلن محمد الجارحي، الكاتب الصحفي، ورئيس تحرير برنامج “مانشيت” المذاع على فضائية أون تي في، عن ايقاف البرنامج بعد سبع سنوات كاملة.

وكتب الجارحي، تدوينه عبر حسابه فيسبوك، مساء الأحد، “وداعاً أون تي في.. سبع سنوات كاملة تنتهي اليوم، أغادر أون تي في ويغادرها الصديق العزيز جابر القرموطي، وينتهي برنامج مانشيت”.

ومن جانبه، قال الإعلامي جابر القرموطي، في تصريحات خاصة لمصراوي، الأحد، أن المعلومة صحيحة نظرا لانتهاء مدته مع قناة “أون تي في” الشهر الجاري، قائلا: ” وجودي في القناة لم يعد مؤثرًا الآن ومن حق المالك الجديد يفعل ما يراه”، متمنيًا التوفيق للادارة الجديدة لقناة أون تي في.

خيري رمضان

 وفي فبرير 2016، أكد المهندس “محمد الأمين”، مالك قنوات “سي بي سي”، أن غرفة “صناعة الإعلام” قررت وقف برنامج “ممكن” الذي يقدمه الإعلامي “خيري رمضان”؛ لحين الانتهاء من التحقيقات الخاصة بإحدى الحلقات التي أهان فيها  “تيمور السبكي” نساء الصعيد.

وقال “الأمين” إن غرفة “صناعة الإعلام” أعلنت إيقاف برنامج “ممكن” 15 يومًا،  وقررت تعميم بيان القناة ونشره على جميع القنوات التابعة للغرفة، بالإضافة إلى إحالة واقعة إهانة نساء الصعيد خلال الحلقة للتحقيق الفورى من جانب الغرفة، ومطالبة القناة بإيقاف البرنامج لحين الانتهاء من التحقيقات، ومقاطعة ” تيمور السبكى” كما حذرت القنوات أعضاء الغرفة من ظهوره أو التعامل معه.

عام 2015

محمود سعد

سمبر 2015، أعلن الإعلامي محمود سعد، التوقف عن تقديم برنامجه، آخر النهار المذاع عبر فضائية النهار، مشيرًا إلى أن رئيس القناة تحمل ضغوطا هائلة بسببه، وهو يريد رفع الحرج عنه، دون أن يسمي الجهة التي مارست تلك الضغوط على رئيس القناة.

توفيق عكاشة

أصدرت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة قرارًا بوقف برنامج توفيق عكاشة، الذي يقدمه على قناة “الفراعين “وتم منع “عكاشة” من الظهور في أي برنامج آخر على قناة “الفراعين” أو أي قناة أخرى لمدة 6 أشهر، وكان ذلك في ديسمبر 2015، وبعدها بـ3 أشهر أعلنت القناة عن توقف بثها نهائيا، ويأتي هذا على أثر أزمته بعد لقاء السفير الإسرائيلي وفصلة من مجلس الشعب.

ريهام سعيد

وفي أكتوبر 2015 أعلنت الإعلامية ريهام سعيد، استقالتها من تقديم برنامج “صبايا الخير” على قناة “النهار” الفضائية.
 
وكتبت الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يوم الجمعة: “أعلن أمام الجميع استقالتي من تليفزيون النهار.. بالتوفيق”.
 
وكانت إدارة قناة النهار قد أعلنت إلغاء حلقة اليوم بين الإعلامي خالد صلاح والإعلامية ريهام سعيد.
 
كما قررت القناة تعليق إذاعة البرنامج وفتح تحقيق موسع بشأن الحلقة المثار بسببها الجدل، التي استضافت خلال ها ريهام سعيد فتاة تم التحرش بها والاعتداء عليها بالضرب من قبل المتحرش.

 

وأثارت الحلقة انتقادات واسعة بسبب حديث ريهام سعيد عن أن ملابس الفتاة هى السبب في التحرش، وعرضها صورًا شخصية لهذه الفتاة، وصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بـ”الفاضحة”.

وشنت وسائل التواصل الاجتماعي هجوم عنيف على القناة وظهرت حملات بمقاطعة القناة مما اضطر القناة لوقف البرنامج قبل أن يعود من جديد بعد هدوء الأوضاع.
 
ريم ماجد

توقفت عن الظهور منذ انقلاب 3 يوليو 2013، ولكنها عادت في مايو 2015 لتقدم برنامج “جمع مؤنث سالم” المذاع على فضائيتي “دويتش فيله” الألمانية وقناة “أون تي في”، لكن إدارة “أون تي في” أبلغتها في 15 مايو 2015، أنه تم إيقاف برنامجها؛ بسبب ضغوط من جهات سيادية، حسبما أعلنت “ماجد”.
 

عام 2014

يسري فودة

في نهاية سبتمبر 2014، أعلن الإعلامي يسري فودة، مقدم برنامج آخر كلام على قناة “أون تي في” الفضائية، توقف برنامجه.

ولم يوضح فودة أسباب توقف البرنامج، ولكنه أشار إلى انتهاء عقده مع القناة لهذا العام، بحسب ما كتب على صفحته على “فيس بوك”، في حين كشف عن أن تضييقات أمنية مورست على نجيب ساويرس صاحب القناة لمنعه من الظهور.

باسم يوسف

كان أول الإعلاميين المغضوب عليهم هو باسم يوسف، الذي تم إيقاف برنامجه الساخر “البرنامج”، بسبب تعرضه لوزير الدفاع وقتها عبدالفتاح السيسي بالنقد تلميحا، وانتقل بعد شهور لقناة “إم بي سي مصر” لحلقة واحدة، ثم توقف نهائيا في 2014.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023