شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحداث مثيرة وقضايا أممية.. أبرز هاشتاجات السوشيال ميديا في 2016

أحداث مثيرة وقضايا أممية.. أبرز هاشتاجات السوشيال ميديا في 2016
صارت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتغيير في المجتمعات وزيادة الوعي السياسي، خاصة بعد ثورات الربيع العربي، الذي بدء شرارته بدعوات على موقع التواصل "فيس بوك".

صارت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للتغيير في المجتمعات وزيادة الوعي السياسي، خاصة بعد ثورات الربيع العربي، الذي بدأت شرارته بدعوات على موقع التواصل “فيس بوك”.

وأتاحت تلك المواقع للسياسين وغيرهم، نقل أفكارهم، ومناقشة قضاياهم السياسية والاجتماعية، خاصة في ظل دول تقمع الحريات، وتكبل المعارضة على أرض الواقع، بل أصبحت صدى لكافة الأحداث على مستوى العالم.

وخلال عام 2016، الذي شهد صراعات وتغيرات سياسية كبيرة، وأحداث مثيرة، تابعها كافة أطياف المجتمع في كل بلدان العالم، وعبر عنها النشطاء من خلال هاشتاجات، لاقت رواجًا كبيرًا وتداولًأ، نرصد أبرزهم:

1- #مقتل_السفير_الروسي_بتركيا – #russianambasador

يُعد قتل السفير الروسي، الحدث الأبرز خلال الأيام الأخيرة من العام الحالي، بعد إطلاق النار عليه، خلال حضوره معرضًا فنيًا في العاصمة التركية أنقرة، حيث وجه إليه أحد الضباط الأتراك عدة طلقات نارية، سقط على أثرها، بعد أن صاح منفذ الهجوم، أن ما فعله انتقامًا لما يحدث في حلب.

تفاعل رواد مواقع التواصل حول العالم، مع الحدث عبر هاشتاجين هما ” #مقتل_السفير_الروسي_بتركيا – #russianambasador”، لتتباين الأراء حول تداعيات الحادث على العلاقات الروسية التركية. 

2- #حلب_تباد – 

أثارت الاحداث المتلاحقة في حلب، ضجة على مواقع التواصل، خلال سقوطها في أيدي ميلشيات النظام السوري، وممارستهم كافة الانتهاكات في حق أهلها.

وتداول النشطاء على مواقع التواصل صورًا حية، ومقاطع استجداء للعالم لانقاذ المدينة، بعد القصف الذي تتعرض له المدينة وانحصار أهلها في عدد قليل من الكيلومترات، بل أن يتم تهجيرهم قسريا من المدينة، حيث دشن المغرودون هاشتاج “ #حلب_تباد – ” لنشر جرائم الروس والنظام السوري في حلب، 

3- #انفجار_الكاتدرائية

تعرضت الكنيسة البطرسية، الملاصقة للكاتدرائية في مصر، لانفجار، أسفر عن مقتل 28 شخصًا وإصابة آخرين، مما دعى دول العالم تعلن تضامنها مع اهالي الضحايا، منددة باستهداف المدنيين، والأماكن الدينية.

وأعلن “تنظيم الدولة” في وقت لاحق مسؤوليته عن الحادث، ونشر صورًا لمنفذ العملية، بعد أن أعلنت الداخلية، عن تفاصيل الهجوم والتعرف على الجاني خلال ساعات من الحادث، الامر الذي جعل روايتها محل شك من قبل رواد مواقع التواصل.

وعبر النشطاء والرواد، عن تعازيهم وبالغ حزنهم لاستهداف الاقباط داخل الكنيسة، متهمين الدولة بأنها صانعة الإرهاب، 

4- #إسرائيل تحترق

تصدر هاشتاج”سرائيل_تحترق”، الاوسمة الأكثر رواجًا على مواقع التواصل  الاجتماعي، بعد سلسلة الحرائق التي تعرضت لها مدن الاحتلال الاسرئيلي.

وبينما عبر المغردون، عن فرحتهم، للخسائر التي تكبدتها دول الاحتلال، معتبرين أن ما حدث انتقامًا إلهيًا، انتقد البعض مواقف بعض الدول المسلمة، من المساعدة في إخماد الحرائق، في حين تظل دولة كسوريا تعاني الحرب، دون أن يتدخل أحدًا ويهب لنجدة أهلها.

5- #الانتخابات_الأميركية – #Usaelection

تابع العالم كله، الحدث السياسي الأبرز وهو انتخاب رئيسًا لأكبر دولة وهي الولايات المتحدة الأميركية، والتي فاز فيها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بعد جولة ساخنة أمام المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وكان وصول ترامب إلى سدة الحكم، صادم لكثيرين، بعد ان تصدرت كلينتون كافة استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات، واستبعاد أن يكون ترامب رئيسًا خاصة عقب تصريحاته المتعددة والمثيرة للجدل تجاه اللاجئين ودول الخليج والمسلمين، وبعض التسريبات الخاصة برأيه في النساء.

هاشتاج #الانتخابات_الأميركية، حمل الكثير من الأراء والتحليلات والتوقعات، خلال عدة أشهر هي عمر الحملة الانتخابية في أميركا، ولا يزال معبرًا عن المرشح الفائز والذي سيستلم مهامه بدءًا من العام الجديد.

6- #فشل الانقلاب

في يوليو الماضي، ترعضت دولة تركيا، لمحاولة انقلاب فاشلة، ترقب لها العالم كله منتظرًا لنتيجتها في بادئ الأمر، ثم معلنين تضامنهم مع حكومة أردوغان بعد سيطرتها على الأوضاع، والتصدي للانقلابيين.

ونشط هاشتاج “#فشل_الانقلاب” بعد سيطرة الشرطة التركية، على القطاع المتمرد من الجيش التركي، والذي حاول السيطرة على البلاد ومحاولة قتل الرئيس التركي أردوغان.

وبث أردوغان كلمته التي ألقاها للشعب التركي، تداولتها مواقع التواصل، من خلال برنامح “توك فيس”، مطالبًا الشعب النزول والتصدي للانقلابيين، مما ساعد على سرعة السيطرة على الأوضاع.

7- #تيران_وصنافير

قضية جزيرتي، تيران وصنافير، هي الأبرز على الساحة المصرية مشاركة مع الجانب السعودي، بعد ان رفض الشعب المصري تنازل عبد الفتاح السيسي عن الجزر المصرية لصالح المملكة، مقابل المساعدات التي تقدمها للنظام المصري.

وخرجت العديد من المظاهرات التي وُصفت بأنها الأعنف منذ تضييق الخناق على الفعاليات المناهضة للحكم العسكري في مصر.

8- #عواد-باع-أرضه

تزامن اطلاق هاشتاج “عواد باع أرضه”، مع هاشتاج “تيران وصنافير” لارتباطهم  بالحدث ذاته، وهو تنازل الدولة المصرية عن الجزر لصالح السعودية، والذي أصدرت المحكمة العليا مؤخرًا حكما بمصرية الجزر وعدم قانونية التنازل عنها.

وشهدت نقابة الصحفيين، فعاليات قوية، نتيجة غضب الشعب من التنازل عن قطعة من أرض الوطن، ورفعوا خلالها لافتات “عواد باع أرضه” في إشارة إلى عبد الفتاح السيسي.

9- #أنا-خريج-توكتوك

برز هاشتاج “أنا خريج توكتوك”، تضامنًا مع السائق الذي طرح مشكلات مصر في كلمات قوية وموجزة مع الإعلامي عمرو الليثي.

أحدث مقطع الفيديو الخاص بالشاب الذي لقب نفسه بـ “خريج توكتوك”، حالة من الحراك على مواقع التواصل، حيث انقسمت ردود الأفعال بين معجب بكلماته ومقدرًا لسوء الأوضاع في مصر، وبين متخوف من ترصد الدولة له بعد أن فضح الفساد فيها.

10- #العساكر

تصدر هاشتاج العساكر، قائمة الاوسمة الاكثر رواجًا، عقب أن اعلنت شبكة الجزيرة عن فيلمها الوثائقي “العساكر حكايات التجنيد الاجباري في مصر”.

وتعرضت الجزيرة ودولة قطر، إلى انتقادات لاذعة وصلت إلى حد القذف والسب من الإعلام المصري، الذي اتهمها بالعمالة، من قبل عرض الفيلم، الذي يصف حياة جنود يخضعون للتجنيد الإجباري في الجيش المصري، وكيف يتعرضون لمعاملة قاسية وتمييز واضح بين الجنود والضباط، إلى جانب استغلال المجندين في المشروعات الاقتصادية المملوكة للقوات المسلحة. 

11- #لن-نعترف-بإسرائيل

جاء هاشتاج “لن نعترف باسرائيل” ردا على تصريحات السيسي في خطاب الثلاثاء 17 مايو، إنه يريد تطوير العلاقات المصرية الإسرائيلية لتصبح “أكثر دفئا” .

وجاءت تغريدات المشاركون في الهاشتاج لتؤكد عدم اعترافهم بإسرائيل وانها العدو الأول والأخير لمصر، معلنين استنكارهم واستياءهم من تصريح السيسي.
 

12- #ارحل-يا-سيسي

يعتبر هاشتاج “ارحل يا سيسي، الأكثر تكرارًا ورواجًا على موقع التواصل الاجتماعي، حيث يستدعيه المغردون عقب كل أزمة يتسبب فيها النظام، سوار داخلية تمس المواطن الكادح، أو خارجية تشوه وتسيئ إلى سمعة مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023