شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي لـ “رصد” رفع الدعم الكامل عن الوقود سيتسبب في سخط شعبي

خبير اقتصادي لـ “رصد” رفع الدعم الكامل عن الوقود سيتسبب في سخط شعبي
قال د.عبد المطلب عبد الحميد، الرئيس السابق لأكاديمية السادات: إن اتخاذ أي قرار بشأن رفع الدعم بالكامل عن الوقود سيكون غير موفق، خاصة في هذا التوقيت، وأنه لابد من سياسة التدرج في رفع الدعم وليس بشكل مفاجئ..

قال د.عبد المطلب عبد الحميد، الرئيس السابق لأكاديمية السادات: إن اتخاذ أي قرار بشأن رفع الدعم بالكامل عن الوقود سيكون غير موفق، خاصة في هذا التوقيت، وأنه لابد من سياسة التدرج في رفع الدعم وليس بشكل مفاجئ، خاصة أن هناك جدولا متفقا بشأنه مع صندوق النقد لمدة ثلاث سنوات بشان رفع الدعم والتدرج فيه؛ حتى لا تتسبب مثل هذه القرارات في سخط شعبي يؤدي إلى نتائج غير محمودة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تعيشها البلاد.

اضاف عبد المطلب في تصريحات خاصة لـ”رصد”: ان علي من يتخذ قرار عليه ان يتحمل تبعاته ومسئوليته سواء كان هذا القرار سلبيا او ايجابيا  ونحن كخبراء ليس لنا علاقة باتخاذ القرارات من عدمه.. فقط نحن نقول راينا الاقتصادي حول طبيعة القرار وتوقيت اتخاذه ونتائجه المترتبة عليه، ونحاول قدر جهدنا ان نسهم في حل مشاكل وطننا وخدمته وتجنب اي مشاكل علي اي مستوي بما لدينا من خبرا ت كل حسب تخصصه وعلمه.

وطالب بضرورة دراسة القرارات جيدا قبل اتخاذها وكذلك دراسة البيئة المحيطة بها حتي  يكون القرار موفقا وله اثاره ومردوده الايجابي وليس العكس.

وتابع: لابد من وجود فلسفة وحكمة في اتخاذ القرارات  والتدرج في بعض القرارات خاصة التي من المتوقع ان تثير ردود افعال ، حيث  ان  هناك  فرقا بين فلسفة الفكر الاقتصادي وبين القرار الاقتصادي؛ فالفكر والفلسفة الاقتصادية يقدمها المتخصص في هذا الشان، اما من يتخذ القرار في النهاية فهو المسؤول ايا كان موقعه.

جاءت تصريحات”المطلب” على خلفية ما اثير  مؤخرا حول توجه الحكومة لرفع الدعم كليا عن الوقود من خلال قانون يناقشه مجلس النواب غدا الاثنين. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023