شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ضغوط أوروبية وأميركية لمنع السيسي من التصديق على قانون الجمعيات

ضغوط أوروبية وأميركية لمنع السيسي من التصديق على قانون الجمعيات
يعتزم السيناتور الأميركي الجمهوري ليندسي جراهام، تقديم مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي، لتعليق المساعدات إلى مصر، بسبب قمع منظمات المجتمع المدني من خلال اقرار قانون الجمعيات الاهلية مؤخرا من جانب مجلس النواب.

يعتزم السيناتور الأميركي الجمهوري ليندسي جراهام، تقديم مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي، لتعليق المساعدات إلى مصر، بسبب قمع منظمات المجتمع المدني من خلال اقرار  قانون الجمعيات الاهلية  مؤخرا من جانب مجلس النواب.

ويأتي تلويح جراهام بالضغط على مجلس الشيوخ الأميركي، لتمرير قانون لتعليق المساعدات لمصر، بعد لقاءات أجراها وزير الخارجية المصرية سامح شكري، في واشنطن، على مدار أكثر من أسبوع، مع قيادات في الكونجرس بغرفتيه (النواب والشيوخ).

 وفي الوقت الذي دفع فيه شكري بقوة خلال لقاءاته في واشنطن، لضرورة زيادة المساعدات المقدّمة لمصر وتحديداً العسكرية لمواجهة “الإرهاب”، جاءت محاولات جراهام للضغط  لوقف المساعدات.

 تحركات السيناتور الأميركي، جاءت متطابقة مع رؤيته التي أطْلع شكري عليها، إذ إن مصر دولة مهمة بالنسبة للولايات المتحدة، التي تتطلع لأن تخطو مصر خطوات أكثر جدية على مسار التحول الديمقراطي، لا سيما في ما يتعلق بدعم دور المنظمات غير الحكومية.

وتوقعت مصادر برلمانية، عدم تصديق السيسي على قانون الجمعيات الأهلية في القريب العاجل، بانتظار دراسة ما يمكن أن يسفر عن إصدار القانون بشكل رسمي.

 وطبقا  لـ”العربي الجديد”، فإن هناك ضغوطاً غير معلنة تتعرض لها مصر حالياً من دول في الاتحاد الأوروبي، بخلاف الضغط الداخلي.

 وأضافت أن الولايات المتحدة دخلت على الخط من خلال جراهام، وإن كان هناك استبعاد لإقرار مشروع القانون الذي يعتزم تقديمه، ولكن كل شيء وارد

ويواجه قانون الجمعيات الأهلية، رفضاً كبيراً ليس فقط من قِبل منظمات حقوق الإنسان وحدها، ولكن أيضاً الجمعيات الخيرية والتنموية، لجهة التضييق الكبير المفروض على عملها، بما جعل البعض يعلّق عمله وسط تهديدات بوقف العمل تماماً، إذا تم التصديق عليه.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023