شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 معلومات عن “عبدالملك زرزور”.. الساحر الذي غيبه الموت

7 معلومات عن “عبدالملك زرزور”..  الساحر الذي غيبه الموت
"الجرأة حلوة مفيش كلام".. جملة شهيرة قالها الفنان الملقب بالساحر محمود عبد العزيز الذي توفى منذ قليل، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض طوال الشهر الماضي، دخل على إثره في غيبوبة طويلة بمستشفى الصفا.

“الجرأة حلوة مفيش كلام”.. جملة شهيرة قالها الفنان الملقب بالساحر محمود عبد العزيز، الذي توفى منذ قليل، عن عمر يناهز 70 عامًا، بعد صراع مع المرض طوال الشهر الماضي، دخل على إثره في غيبوبة طويلة بمستشفى الصفا.

ويعد الفنان محمود عبدالعزيز، أحد أفضل وأمهر من أنجبته السينما المصرية عبر تاريخها، إذ يعد عملة نادرة بتاريخه العظيم، إذ تدرج في عالم النجومية حتى بات أحد أهم أيقونات الدراما والسينما المصرية.

ترك العديد من البصمات الرائعة سطرت اسمه في تاريخ السينما المصرية، بالعرق والكفاح والجهد، كان من بين هذه الروائع مسلسل “رأفت الهجان”.

هو فنان  يتميز ببراعته وإتقانه لأداء المختلفة على شاشات السينما والتليفزيون، إذ اشتهر بالعديد من الشخصيات التي قدمها، وعلى رأسها “الشيخ حسني” في فيلم “الكيت كات”، كما يعمل دائمًا على الحفاظ على اسمه الذي اجتهد في صناعته طوال تاريخه ومشواره الفني.

أنه الساحر محمود عبد العزيز، أحد رواد عالم الفن، فهو نهر من العطاء الفني الذي لا ينتهي، ويرصد “اتفرج” أبرز المحطات في حياة “الساحر”:

إسكندراني

ولد محمود عبد العزيز، يوم 4 يونيو عام 1946م، في حي الورديان بالإسكندرية، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية.

وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، وتعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة، وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح.

زواج و 2 أبناء

تزوج من السيدة جيجي زويد، وأنجب منها ثلاثة أبناء، منهم ولدان يعملان بالتمثيل هما كريم ومحمد، والأخير يعمل بالإنتاج أيضًا، ثم حصل علي درجة الماجستير في تربية النحل، كما تزوج من الإعلامية بوسي شلبي.

بداية المشوار الفني

وفي بداية مشواره رفض والده عمله بالفن، ولم يجرؤ على مواجهته؛ فترك المنزل أيامًا عديدة، وعانى كثيرًا في شوارع القاهرة التي لم يعرفها.

وقدم أول أدواره التلفزيونية من خلال مسلسل “الدوامة”، في بداية السبعينيات، ثم بدأ مع السينما من خلال فيلم “الحفيد” عام 1974م، وبدأت رحلته مع أدوار البطولة، عام 1975م، من خلال فيلم “حتى آخر العمر”.

خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات.

النقلة الكبرى

أما النقلة الكبرى كانت من خلال دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم “إعدام ميت”، وفى منتصف الثمانينيات قدم دورًا من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية.

كما تألق في مسلسل البشاير مع الفنانة مديحة كامل والفنان أحمد بدير

 

أبرز مراحل عمله السينمائية

وكانت مرحلة عمله مع المؤلف محمود أبو زيد، خاصة جدًا، حيث قدم عدد من أبرز الأعمال في مشوراه الفني، من بينها أفلام “الكيف”، و”جري الوحوش”، و”العار”، حيث نجحا سويًا في تكوين ثنائي جريء قادر على تجسيد مشكلات الواقع، في وقت تبلورت خلاله السينما الواقعية بشكل لافت للنظر، فالأول قادر على خلق كلمات جديدة نابعة من قلب المجتمع، وتأليف قصص تمس قلوب مواطنيه، والثاني فنان يمتاز بقدراته الهائلة على تجسيد ما يكتب له من مؤلفات.

الجرأة حلوة

وفي عام 2009م، ظهر الفنان الراحل بشخصية جديدة عليه، لم يجسدها من قبل طوال مشواره الفني، حيث ظهر في فيلم “إبراهيم الأبيض” مع الفنان أحمد السقا، قد من خلالها تركيبة شخصية صارمة قاسية، “عبد الملك زرزور” تاجر المخدرات، لكنه نجح في إبراز الجزء الكوميدي، الذي يتميز به ويستطيع أن يخرجه من داخل خبايا الشخصية التي يلعبها مهما بلغت جديتها، وكانت أشهر عبارات المعلم زرزور: “الجرأة حلوة.. الجرأة حلوة مفيش كلام”.

مسلسلات درامية

ومن بعد هذا الفيلم، قدم عدد من الأعمال الدرامية في رمضان، حيث ظهر في مسلسل “باب الخلق”، والذي قدم فيه “الساحر” مدرس اللغة العربية الذي يعيش وسط حي باب الخلق العتيق ويقرر السفر إلى خارج مصر باحثًا عن سبل أخرى للرزق، بعد أن ضاقت به الدنيا في بلده، وعندما يعود يفاجأ بالكثير من التغييرات والتطورات، ثم قدم مسلسل “جبل الحلال”، ومثل فيه دور رجل من قرية “الكوامل”، في محافظة سوهاج يدعى منصور أبو هيبة، وهو أحد أهم رجال الأعمال في مصر، كما أن له علاقات مع المافيا الأوروبية، ويتاجر في المخدرات والسلاح والآثار.

 

أخر أعماله

وكانت آخر أعماله مسلسل “رأس الغول”، الذي قدمه في رمضان الماضي، برفقة مجموعة من النجوم، كان أبرزهم ميرفت أمين، وفاروق الفيشاوي.

ورحل الساحر اليوم بعد رحلة طويلة مع المرض، تلقى خلالها العلاج في باريس، ثم نقل في أيامه الأخيرة إلى أحد مستشفيات المهندسين، عن عمر ناهز 70 عامًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023