شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيول تخلف دمار في مصر.. والأرصاد: حذرنا والحكومة لم تأخذها بجدية

السيول تخلف دمار في مصر.. والأرصاد: حذرنا والحكومة لم تأخذها بجدية
يومان من الأمطار، في عدد من محافظات مصر، كانتا كفيلة لتوقع قتلى وتغلق موانئ وتغرق المنازل، وتتسبب في حالة من الهلع بين المواطنين، الذين جرفت المياه متعلقاتهم.

يومان من الأمطار في عدد من محافظات مصر، كانتا كفيلة لتوقع قتلى وتغلق موانئ وتغرق المنازل، وتتسبب في حالة من الهلع بين المواطنين، الذين جرفت المياه متعلقاتهم.

السيول دمرت مدينة راس غارب  بالبحر الأحمر بالكامل، بالإضافة إلى الخسائر والحوادث في محافظة البحر الأحمر والصعيد.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت 29 أكتوبر، مصرع 26 شخصًا وإصابة 72 آخرين بسبب الأمطار الغزيرة والسيول المستمرة منذ يومين في عدة محافظات‪.

مشهد متكرر

في نفس التوقيت من العام السابق، شهدت محافظات مصر، كوارث جراء أمطار الشتاء، مع بنية تحتية لم تستوعب أول قطرات المطر، نتج عنها غرق المنازل وصعق بالكهرباء للمواطنين في الشوارع، وتشريد كثير من الأهالي، بالإضافة إلى الانقطاع عن العمل والدراسة بسبب قطع كل الطرق على المواطنين.

ولم تتخذ الحكومة، أي خطوات لتفادي تكرار تلك الكوارث في العام الجديد، بل مع أول بشائر الشتاء، تحولت عدد من المحافظات إلى بحور، وتسببت في جرف سيارات، كما وتسببت السيول أيضًا في تصدع وانهيار بعض المنازل.

 

دمار وفوضى في عدة محافظات

تسببت السيول والأمطار الغزيرة في محافظات عدة جنوب وشرقي مصر في إغلاق أربعة موانئ وشلل في تسعة طرق رئيسية.

وفي قنا (جنوب) تسببت السيول في قطع طريق قنا-سوهاج من الاتجاهين، إضافة إلى تحطيم المواسير مما حول المنطقة إلى بحيرة.

 وشهدت جنوب سيناء  وفاة 9 أشخاص، فيما توفي 8 أشخاص وأصيب 23 آخرون بمحافظة سوهاج في صعيد مصر.

وفي محافظة البحر الأحمر توفي 9 أشخاص وأصيب 35 آخرون، بينما أصيب 5 أشخاص في محافظة بني سويف.

رأس غارب الأكثر تضرراً 

وكانت موجة باردة ضربت، الخميس الماضي، عدة محافظات، ارتفعت على إثرها نسبة المياه بشكل غير مسبوق،  وهاجمت المياه الغزيرة منازل الأهالي في رأس غارب، يوم الجمعة، من ناحية جبل الشيخ فضل، فأغرقتها وغمرت الدور الأول من مباني منطقة 128، حيث ارتفع منسوب المياه إلى متر ونصف.

وجرفت المياه الأجهزة المنزلية من داخل المنازل لتسحبها مع السيارات بعيدًا عن أماكنها، وأدى انقلاب سيارة أجرة جرفتها السيول بالمدينة إلى مصرع شخص وإصابة أربعة آخرين، وفق هيئة الإسعاف الحكومية.

وأغرقت مياه السيول في غرق المباني الحكومية المختلفة بغارب، منها مدارس ومركز شباب وكذلك مبنى مجلس مدينة.

 

الأرصاد تحذر والحكومة تتجاهل

وقال الدكتور وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية: إن “الهيئة حذرت من موسم السيول منذ شهر كامل، وبأننا نشهد فصل التقلبات الشتوية الحادة ومن المحتمل يحدث سيول قوية، وناشدنا كل المحافظين في ذات الوقت باتخاذ التدابير اللازمة”.

 وقال “سعودي” خلال مداخلة هاتفية أجراها، اليوم السبت، مع برنامج “عين على البرلمان” عبر فضائية الحياة، أن الجهات المعنية لم تأخذ التحذيرات مأخذ الجدية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023