شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من نجيب محفوظ لـ”الأبنودي”.. 5 جنازات عسكرية لمدنيين

من نجيب محفوظ لـ”الأبنودي”.. 5 جنازات عسكرية لمدنيين
الجنازة العسكرية، أو كما تعرف بالجنازة الرسمية، عبارة عن مجموعة من المراسيم التي تجمع بين الشعبية والرسمية، التي تقام خصيصا تكريما لشخصية المتوفي، بحسب الدور الذي أداه في خدمة الوطن طبقا لمنظور النظام الحاكم.

الجنازة العسكرية، أو كما تعرف بالجنازة الرسمية، عبارة عن مجموعة من المراسيم التي تجمع بين الشعبية والرسمية، التي تقام خصيصا تكريما لشخصية المتوفي، بحسب الدور الذي أداه في خدمة الوطن طبقا لمنظور النظام الحاكم.

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية عن عزمها إقامة جنازة عسكرية للعالم المصري أحمد زويل،غدا الأحد ، والذي توفي مساء الثلاثاء، 2 أغسطس ، عن عمر يناهز 70 عاما.

زويل لم يكن المدني الأول الذي يقام له جنازة عسكرية فقد سبقه آخرون ، منهم:

1- نجيب محفوظ

 

تُوفي الاديب نجيب محفوظ ،الحائز جائزة نوبل للآداب وعلى قلادة النيل، صباح  يوم الخميس31-8-2006، وشُيع من مسجد الحسين، وفقًا لوصيته، بمشاركة عدد محدود من محبيه

ووصف المخلوع مبارك في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية نجيب محفوظ بأنه “علم من أعلام الفكر والثقافة، وروائي فذ ومفكر مستنير وقلم مبدع وكاتب خرج بالثقافة العربية وآدابها إلى العالمية”.

بعدها أمر بإقامة جنازة عسكرية للكاتب الراحل، تقدمها الرئيس المخلوع بنفسه بالإضافة إلى الدكتور أحمد نظيف، رئيس وزراء مصر في ذلك الوقت، والمشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، والدكتور محمد سيد الطنطاوي، شيخ الأزهرالراحل، والدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق.

2- عبد العزيز حجازي

في 22 ديسمبر 2014 تُوفي رئيس وزراء مصر الأسبق، الذي تولى عدة مناصب أكاديمية ووزارية منها: وزير الخزانة عام 1968، نائب رئيس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية عام 1974، رئيس مجلس الوزراء عام 1974 حتى 1975؛ وعقب ثورة 25 يناير، تولى منصب رئيس لجنة الحوار الوطني في مايو 2011.

وتم تشييع جثمانه في جنازة عسكرية خرجت من مسجد عمر مكرم، وشارك المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء في ذلك الوقت، واللواء أركان حرب توحيد توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية، وزير الأوقاف محمد مختار جمعة.

3- عبد الرحمن الأبنودي

جنازة الأبنودي

 

شُيع الشاعر عبد الرحمن الابنودي في جنازة عسكرية يوم 21 أبريل 2015، داخل قرية “الضبعية” في الإسماعيلية حيث دفن في مقابر “جبل مريم” بالمحافظة،بمشاركة اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء منتصر أبو زيد، مدير أمن الإسماعيلية، واللواء سميح بشادي، مساعد وزير الداخلية لمنطقة القناة، والعقيد عماد عبد المولى، المستشار العسكري بالإسماعيلية، وعدد من أفراد وضباط القوات المسلحة بالجيش الثاني الميداني، والآلاف من أهالي المحافظة.

4- المستشار هشام بركات

الرئيس السيسي مع أسرة الفقيد

 

بعد أن تم استهداف موكب المستشار هشام بركات  بميدان الحجاز في مصر الجديدة، الأمر الذي أسفر عن مصرعه، تم تشييع جثمانه في جنازة عسكرية كبيرة في 30 يونيو 2015، تقدمها عبد الفتاح السيسي، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع.

5- بطرس غالى 

 

بعد أن وافته المنية، عن عمر ناهز 94 عاما، تقدم  عبدالفتاح السيسى، بنفسه مشيعى جثمان الأمين العام السابق للأمم المتحدة فى جنازة عسكرية خرجت من أمام مسجد المشير طنطاوى، بحضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023