شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. القمر الصناعي يكشف انتهاء إثيوبيا من سد النهضة منذ شهر

بالصور.. القمر الصناعي يكشف انتهاء إثيوبيا من سد النهضة منذ شهر
التقطت عدد من الصور لسد النهضة الاثيوبي بواسطة الأقمار الصناعية حيث تكشف انتهاء "أديس أبابا" من تنفيذ السد بالكامل وجاهزية البحيرة المجاورة للملء.

التُقطت عدد من الصور لسد النهضة الاثيوبي بواسطة الأقمار الصناعية حيث تكشف انتهاء “أديس أبابا” من تنفيذ السد بالكامل وجاهزية البحيرة المجاورة للملء. 
وقال الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، فى تصريحات صحفية أن صور الأقمار الصناعية التى قام بالتقاطها وتحليلها بواسطة أقمار صناعية تابعة لبيلا روسيا وكازخستان ووكالات فضائية أخرى كشفت انتهاء إثيوبيا من بناء السد بالكامل منذ يونيو الماضى. 
 وأوضح مستشار وكالة الفضاء الروسية أنه يتابع بناء السد بواسطة الأقمار الصناعية منذ بداية عام 2015، ويرسل الصور محللة لمجلس الوزراء، بصفة دورية.

وأشار إلى أن الصور الأخيرة التى التقطتها الأقمار فى يونيه الماضى، تكشف انتهاء بناء السد وجاهزية البحيرة للملء، بالإضافة لكشفها أن الخزان المائى وراء السد، والذى سيخزن المياه لتوليد الكهرباء، تفوق سعته التخزينية الـ90 مليار متر مكعب، وليس كما يتردد بأنها لا تتعدى الـ70 مليار متر مكعب، لافتا إلى أن السد به 4 بوابات تضم توربينات مائية لتوليد الكهرباء. 

وقال حسين الشافعى: “عملنا لأكثر من عام ونصف على السد، وأعطينا الحكومة بالمجان صورًا من مصادرنا الخاصة، لم تتمكن هى من توفيرها، لكن لم تكن هناك استجابة، ولا نعلم أين تذهب هذه الصور”، مؤكدًا أن القمر الصناعى “إيجبت سات” ظل حتى فبراير 2015 يقدم صورًا عن السد، حتى فقد الاتصال به، فلجأت الحكومة للحصول على الصور من أقمار صناعية أميركية. 
وأضاف مستشار وكالة الفضاء الروسية إلى أن الصور الفضائية لها شكلان، وهى أن تؤخذ كمادة خام، وتقوم الدولة التى تحتاجها بتحليلها، أو أن تُؤخذ محللة جاهزة، وإذا أخذت محللةً فتكون المسئولية فى صحتها على من حللها، والصور الأميركية كانت تحصل عليها مصرُ محللة.
وأكد أن أميركا كانت غير أمينة فى نقل صور السد لمصر وضللت القاهرة كثيرا، والتاريخ يذكر مواقف مشابهة لها. 

 

ونشرالدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر عدد من الصور التي التقطها بالأقمار الصناعية بموقع “اليوم السابع” برفقة خطاب رسمي مقدم منه إلى مجلس الوزراء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023