شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجنة بالكنيست الإسرائيلى تعترف بما يسمى “مذبحة الأرمن” على يد الأتراك

لجنة بالكنيست الإسرائيلى تعترف بما يسمى “مذبحة الأرمن” على يد الأتراك
اعترف لجنة بالكنيست الإسرائيلى، بما يسمى المذبحة والإبادة الجماعية التى وقعت فى عام 1915 للأرمن على يد الأتراك، والتى تنكرها أنقرة على مر السنين.

اعترف لجنة بالكنيست الإسرائيلى، بما يسمى المذبحة والإبادة الجماعية التى وقعت فى عام 1915 للأرمن على يد الأتراك، والتى تنكرها أنقرة على مر السنين.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الثلاثاء، إن لجنة التعليم والثقافة والرياضة بالكنيست، أعلنت مساء أمس الاثنين عن اعترافها بمذبحة الأرمن، وحثت الحكومة على الاعتراف رسمياً بالمجازر الجماعية التى نفذت عام 1915 ووصل عدد ضحاياها إلى مليون ونصف المليون شخص أرمنى.

وقال رئيس اللجنة يعقوب مارجى من حزب “شاس”، خلال اجتماع اللجنة: “من واجبنا الأخلاقى الاعتراف بمذبحة الأرمن”، معرباً عن أسفه بأن إسرائيل لا تعترف حالياً بالإبادة الجماعية من قبل العثمانيين قبل 101 عام، ودعا رئيس الكنيست يولى إدلشتين إلى الاعتراف بها.

وخلال جلسة الكنيست أعلن زهافا جلئون من حزب “ميرتس”، وزهير بهلول، ونحمان شاى من كتلة “المعسكر الصهيونى”، ودوف حنين من كتلة “القائمة العربية المشتركة” عن تأييدهم للإجراء.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن رفض إسرائيل الاعتراف بمذبحة الأرمن كجريمة إبادة جماعية نبع حتى الآن من اعتبارات جيو سياسية واستراتيجية، ومن أهمها علاقاتها مع تركيا، التى تنفى بشدة ارتكاب العثمانيين للمذبحة.

وكانت إسرائيل وتركيا قد وقعتا على اتفاق تطبيع فى شهر يونيو الماضى، ورفعتا من مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد سنوات من العلاقات الفاترة التى تدهورت أكثر بعد اشتباكات دامية بين جنود إسرائيليين ونشطاء أتراك على متن السفينة مرمرة، التى كانت متجهة إلى غزة فى عام 2010.

ويعيش في تركيا 100 ألف أرميني يستفيدون من الإقامة في تركيا، مع أن أغلبهم دخلوا إلى البلاد بصورة غير مشروعة، إلا أن السلطات التركية تؤكد أنها تغض الطرف عن هذا الأمر.

يذكر أن الأرمن يطلقون بين الفينة والأخرى نداءات تدعو إلى تجريم تركيا، وتحميلها مسؤولية مزاعم تتمحور حول تعرض “أرمن الأناضول” إلى عملية “إبادة وتهجير”، على يد الدولة العثمانية في أثناء الحرب العالمية الأولى، أو ما يعرف بأحداث عام 1915.

في حين، تدعو تركيا إلى تشكيل لجنة من المؤرخين الأتراك والأرمن؛ لتقوم بدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915، الموجود لدى تركيا وأرمينيا والدول الأخرى ذات العلاقة بالأحداث، لتعرض نتائجها على الرأي العام العالمي، كما تؤكد أن ما جرى في ذلك العام كان “تهجيراً احترازياً” نتيجة تعاون “العصابات الأرمنية” مع الجيش الروسي، وتنفيذها هجمات بحق عشرات الآلاف من المسلمين الأتراك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023