شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يدعم تعطيش مصر وسياسيون: “إسرائيل” تقلب الأوضاع الإستراتيجية

نتنياهو يدعم تعطيش مصر وسياسيون: “إسرائيل” تقلب الأوضاع الإستراتيجية
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستدعم إثيوبيا للاستفادة من مواردها المائية في تطوير الزراعة من خلال مدها بالتكنولوجيا الإسرائيلية.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ستدعم إثيوبيا للاستفادة من مواردها المائية في تطوير الزراعة من خلال مدها بالتكنولوجيا الإسرائيلية.

وأضاف نتنياهو في كلمة مقتضبة ألقاها أمام مجلس نواب الشعب الإثيوبي (البرلمان)، الخميس الماضي: إن “أديس أبابا تنتهج الطريق الصحيح في التنمية، وسنعمل على دعمها وتعزيز المشاريع التنموية في البلاد”.

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل ستجعل من إثيوبيا أكبر دولة منتجة للألبان في العالم، وستدعمها بكافة أنواع التكنولوجيا الحديثة، موضحا أن هذه “رؤيته لإثيوبيا وفق استراتيجية إسرائيل” بحسب تعبيره.

واكد نتنياهو أن إسرائيل تسعى لفتح سفارات لها في جميع الدول الإفريقية، كما ترغب من الدول الإفريقية أيضا بفتح سفاراتها في إسرائيل، وأنه تحدث مع قادة دول شرق إفريقيا حول خطر “الإرهاب”، ودعاهم للعمل لمواجهته موحدين.

إسرائيل تستعرض قواها

وعلقت منال ماهر، عضو مجلس النواب عن قائمة “في حب مصر” : إن إسرائيل استغلت الفراغ الذي تركته مصر في القارة الإفريقية لاستعراض قواها في الاستثمار الإفريقي.

وطالبت في تصريحات صحفية،  أن تتعامل مصر مع الأزمة بسرعة من خلال عقد اجتماع طارئ بلجنة الشئون الإفريقية وسرعة تفعيل دور السفارات المصرية الموجودة في البلاد الإفريقية، واستدعاء السفراء وعقد اجتماع طارئ مع وزير الخارجية والشركات المستثمرة في الدول الإفريقية، لفتح استثمارات جديدة وتكوين جبهة مناهضة لانتشار الاستثمارات الإسرائيلية في إفريقيا.

وقال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: إن مصر ستضرر من تداعيات ما بعد زيارة نتنياهو إلى دول حوض النيل، لاسيما تقديم إسرائيل نفسها بوجه إنسانى لسياستها الخارجية فى إفريقيا كالتمويل وبناء السدود وتحقيق التنمية.

وأوضح فهمى في تصريحات صحفية، أن سياسية إسرائيل مع دول حوض النيل خرجت من السرية إلى العلنية فى توقيت بالغ الحساسية قوى الدلالة، لتزامنه مع موعد الانتهاء من بناء سد إثيويبا، مشيرًا إلى أن هناك اتفاق يجرى الآن لبناء سديين جديدين فى إثيوبيا، وآخر فى أوغندا، وفقا لمخطط إسرائيلي لتسعير المياه مقابل النفط.

وأشار أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى وجود جانب غير معلن فى وسائل الإعلام، وهو وضع إسرائيل استراتيجية أمنية للدفاع عن نفسها ، داعيًا إلى ضرورة التنبه إلى أن اسرائيل تضع قدم مستقرة فى إفريقيا.
 

الأمن القومي

وأكد الفقيه الدستوري الدكتور محمد نور فرحات أن زيارة نتنياهو لإثيوبيا وكلمته وتصريحاته المعادية للعرب وتجاوب النظام الأثيوبي معها كلها أمور تقلب الأوضاع الاستراتيجية في المنطقة ورؤى الأمن القومى لمصر رأسًا على عقب”.

وتساءل عبر “فيس بوك”: “ما موقف السياسة الخارجية واستراتيجيتنا للأمن القومي منها؟، أم أننا سنكتفي بتصريحات طرح مبتدأها من خبرها يساوي صفر؟”.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنهى جولته الإفريقية التي استمرت ستة أيام منذ الأحد 2 يوليو حتى الخميس 7 يوليو،  رافقه فيها 80 رجل أعمال من 50 شركة إسرائيلية بهدف إقامة علاقات تجارية مع شركات ودول إفريقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023