شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أعيادنا بين الربانية والإنسانية

أعيادنا بين الربانية والإنسانية
تمتاز أعيادنا – نحن المسلمون – بميزتين لا تتوافر في الأعياد الأخرى سواء الدينية أو البشرية، فهي تمتاز بأنها تجمع بين الربانية والإنسانية، والمتأمل في عيدي الفطر والأضحى سيجد هذين المعنيين واضحين بجلاء لمن يحسن التأمل فيهما

تمتاز أعيادنا – نحن المسلمون – بميزتين لا تتوافر في الأعياد الأخرى سواء الدينية أو البشرية، فهي تمتاز بأنها تجمع بين الربانية والإنسانية، والمتأمل في عيدي الفطر والأضحى سيجد هذين المعنيين واضحين بجلاء لمن يحسن التأمل فيهما، فجانب الربانية يتضح في العيدين سواء في يوم العيدين أو قبلهما، ففي اليوم الأول يبدأ العيد بالتكبير لله عز وجل وذكره وتسبيحه، لا بالهتاف لمجد فلان، أو بارتفاع علان أو خفض غيره، بل إعلاء لذكر الواحد الأحد سبحانه وتعالى، وقبل عيد الفطر هناك فريضة دينية هي عبادة العام التي ينتظرها المسلم كل عام، وهي الصوم، في شهر كامل يتواصل المسلم مع الله عز وجل من صيام نهاره، وقيام ليله، طامعا في أن يتحقق فيه وعد الله في قوله: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) البقرة: 183، وقوله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، و”من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

وطامعا في أن تصيبه نفحة ليلة كريمة، هي خير من حياته كلها، وهي ليلة القدر، يقول تعالى: (ليلة القدر خير من ألف شهر)، فهذه الليلة التي تعدل ما يقرب من ثلاثة وثمانين عاما، ربما كانت عمر الإنسان كله، أو يزيد، يقوم فيها المؤمن ذاكرا لله، شاكرا لأنعمه، يلهج لسانه بالتسبيح وتلاوة القرآن عله أن يصيب هذه الليلة المباركة.

وفي عيد الأضحى يسبقه عبادة العمر للمسلم، وهي عبادة الحج، والتي قال فيها صلى الله عليه وسلم: “من حج فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه”، بما يحمله الحاج من تقوى وعمل الخير، بكل معانيه، وترسم خطى المرسلين، من طواف حول بيت الله الحرام، وسعي بين الصفا والمروة، ومكوث بمنى، ورمي للجمرات، والإصابة من نفحات الحرم الشريف، وغير الحاج يعيش مع الحجيج مشاعرهم وأحاسيسهم، يسيل الدمع من عيونه طمعا في أن يلحقه الله في العام المقبل بهذه الأفواج المهللة المكبرة لله، ثم هو يصوم يوم عرفة مشاركا لهم، فلا يصوم الحاج هذا اليوم لكن يصومه غيره، وهو يوم يغفر الله للمسلم ذنوب العام.

أما الجانب الإنساني في أعيادنا، فهو ملحوظ جدا، فعيد الفطر فيه صدقة الفطر، قال عنها صلى الله عليها وسلم: “طعمة للمساكين”، وقال عنها: “أغنوهم في هذا اليوم عن السؤال”، فالغني هو الذي يذهب بصدقته للفقير، لا يذهب الفقير للغني طالبا إياها، بل بلغ الجانب الإنساني فيها أن بعض السلف كانوا يعطون الرهبان من صدقة الفطر، عندما رأوهم محتاجين، دلالة على أن الجانب الإنساني في أعيادنا لا يقتصر على المسلم بل يسع كل الناس.

إضافة لمعنى الفرحة، التي يأمر المسلم أن يعيشها في هذا اليوم، فللصائم فرحتان، فرحة يوم فطره، وفرحة بلقائه ربه، وهو يفرح بأن وفقه الله تعالى للعبادة، يقول تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) يونس: 58، وقد سمح النبي صلى الله عليه وسلم في يوم العيد للأحابيش أن يلعبوا ويرقصوا في المسجد النبوي، وقال: “ذلك ليعلم يهود أن في ديننا فسحة”، وهم أهل الكتاب الذين يشاركون المسلمين الوطن (المدينة المنورة)، أي ليعلموا أن الإسلام ليس دين الكبت، ولا دين الجمود، أو التضييق على المشاعر الإنسانية من أن تفرح بما شرع الله عز وجل في الأعياد وغيرها. 

وهناك معان أخرى إنسانية كبيرة في أعياد المسلمين كالتواصل، والتحاب والإخاء، لا يتسع المقام لذكر التفصيل فيها، وهاتان الميزتان المهمتان في أعياد المسلمين تستحقان منا تجديدهما دوما، والتمسك بهما، في زمن غابت عنه معاني الربانية الإنسانية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023