شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هل يضرب زلزال بريطانيا دولًا أخرى في الاتحاد الأوروبي؟

هل يضرب زلزال بريطانيا دولًا أخرى في الاتحاد الأوروبي؟
جاءت نتيجة الاستفتاء البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي بمثابة زلزال جديد يضرب أوروبا وكل دول العالم، وإذا كان عدد من الساسة الأوروبيين قد انتابتهم مشاعر الحزن والقلق، فقد هللت شخصيات سياسية يمينية أوروبية بالنتيجة..

جاءت نتيجة الاستفتاء البريطاني بالخروج من الاتحاد الأوروبي بمثابة زلزال جديد يضرب أوروبا وكل دول العالم، وإذا كان عدد من الساسة الأوروبيين قد انتابتهم مشاعر الحزن والقلق، فقد هللت شخصيات سياسية يمينية أوروبية بنتيجة الاستفتاء ،مطالبة بأن تجري كل دول أوروبا استفتاءً مماثلاً على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

حزب الاستقلال البريطاني

 صرح نايجل فاراج، زعيم حزب الإستقلال البريطاني بأن نتيجة الاستفتاء التي أتت لصالح المغادرة، تمثل “فجرًا جديدًا لمملكة متحدة مستقلة.

حزب “الشين فين” الواجهة السياسية للجيش الجمهوري الأيرلندي، دعا من ناحيته إلى استفتاء على إيرلندا موحدة بعد تصويت البريطانيين لمصلحة الخروج من الاتحاد.

اليمين الفرنسي

رد فعل الحكومة الفرنسية، جاء على لسان وزير الخارجية الفرنسي جان مارك جان مارك آيرو، الذي عبرعن حزنه لهذا القرار، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن الاتحاد سيستمر لكن عليه أن يستعيد ثقة الناس به.

وفي المقابل أشادت زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني الفرنسي، مارين لوبان، بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ووصفته بأنه “انتصار للحرية”، ودعت في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن تجري فرنسا ودول الاتحاد الأخرى استفتاءات مماثلة.

وكتب فلوريان فيليبو ، نائب رئيس الحزب في تغريدة على “تويتر”: “حرية الشعوب تفوز دوما في النهاية! برافو للمملكة المتحدة، الدور علينا الآن”.

هولندا على خطا بريطانيا

 طالب النائب الهولندي اليميني، جيرت فيلدرز، بإجراء استفتاء حول إمكانية خروج هولندا من الاتحاد الأوروبي بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد.

وأضاف فيلدرز: نريد أن نتولى مسؤولية إدارة شؤون بلدنا وأموالنا وحدودنا وسياستنا للهجرة.

غضب ألماني

 عبر نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد زيجمار جابريل عن غضبه تعقيبًا على نتيجة الاستفتاء البريطاني، وقال في تغريده غاضبه على موقع المدونات المصغرة “تويتر”: “اللعنة إنه يوم مشؤوم على اوروبا”.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي يمثل يومًا حزينًا لأوروبا.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية- نقلاً عن الحساب الرسمي لشتاينماير على “تويتر” أن الأنباء الواردة من بريطانيا صادمة، مشيرة إلى أنه يوم حزين لأوروبا وبريطانيا.

رئيسة وزراء اسكتلندا

صرحت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارجن الجمعة أن اسكتلندا “ترى مستقبلها داخل الاتحاد الاوروبي” بعد تصويت البريطانيين المؤيد للخروج من الاتحاد.

 دونالد ترامب

أكد المرشح الرئاسي الأميركي المحتمل دونالد ترامب ان قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي قرار عظيم.

وقال “إنه امر عظيم ان المواطنين البريطانيين قرروا استعادة وطنهم مرة أخرى بالتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي”.

وجاء ذلك خلال حضوره مراسم إعادة افتتاح منتجع ترامب تيرنبيري للجولف في اسكتلندا والذي اشتراه عام 2014 من مؤسسة دبي للمنتجعات السياحية.

واضاف ترامب: “الناس غاضبون في كل انحاء العالم غاضبون بسبب الحدود وبسبب الناس الذين يأتون لبلدهم ويستولون عليها”.

الاتحاد الأوروبي

ونقل  موقع بزفيد الأميركي اليوم  عن أحد كبار مسؤولي حكومات الاتحاد الأوروبي قوله: إن رد الفعل على التصويت يستهدف توضيح أن بقية دول أوروبا لا ترغب في إطالة مدة عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو الاتفاق على تقديم تنازلات جديدة لبريطانيا.

كان رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، قال صباح الجمعه: “نأسف أن صوتت بريطانيا لصالح الخروج. ليس ذلك ما كنا نريده ولكن الحياة لا تتوقف”.

وأكد تاسك أن رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والبالغ عددهم 27 رئيساً سوف يلتقون يوم الثلاثاء – بدون المملكة المتحدة – على هامش اجتماع المجلس للاتفاق على الخطوات التالية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023