شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفييديو.. 10 محاور في حديث السيسي تلمع الحكومة وتحبط الشعب

بالفييديو.. 10 محاور في حديث السيسي تلمع الحكومة وتحبط الشعب
أجرى عبدالفتاح السيسي٬ حوارًا تليفزيونًيا مع الإعلامي أسامة كمال بمناسبة مرور عامين على توليه السلطة، حيث تناول الحوار ما تمر به البلاد خلال المرحلة الحالية٬ خاصة عقب مرور عامين على حكم السيسي.

أجرى عبدالفتاح السيسي٬ حوارًا تليفزيونًيا مع الإعلامي أسامة كمال بمناسبة مرور عامين على توليه السلطة، حيث تناول الحوار ما تمر به البلاد خلال المرحلة الحالية٬ خاصة عقب مرور عامين على حكم السيسي.

واستمر حديث السيسي قرابة الـ 100 دقيقة، وتناول خلالها عدد من القضايا، متجاهلاً الحديث عن المرأة.

 شبكة “رصد” تضع بين أيديكم أبرز عشرة محاور تحدث عنها السيسي، لمع فيها أداء الحكومة، وأحبط آمال الشعب في عيشة كريمة.

1- أوضح السيسي أن تحذيراته من مواقع التواصل الاجتماعي التى تزداد عليها الشائعات، لم يقصد بأن شباب مصر هو الذى يروج هذه الشائعات، قائلا: “أنا حذرت وقلت أنت مش شايف مين اللي ورا الشاشة، ومش عارف دوره أيه ويتبع مين، وبالتالي اللى بيطرح على الشبكة خليك حذر منه”.

كما غازل السيسي الشباب قائلاً” إن وعي الشباب المصري زاد جدًا، وأصبح قادرًا على فرز ما يراه ما بين الحقيقي والمزيف”.

2- علق السيسي على ملف الشباب المحتجزين بالسجون لافتًا إلى أن 90 % منهم داخل السجون بتهم جنائية”٬ مشيرًا إلى أن التظاهرات التي حدثت مخالفة للقانون٬ مؤكدًا أن تنظيم التظاهرات يجب أن تكون وفقًا للقانون”.

 

3- واعترف عبدالفتاح السيسي بالتخطيط لـ”30 يونيو” قبل موعدها بفترة كبيرة، مؤكدًا على انقلابه على الدكتور مرسي قائلًا: “الإحساس بالخطر والمسئولية وحبًا للشعب المصري وتراب الوطن، جعلنا نستدعي أنفسنا حتى لا تقع مشكلة كبرى.. حاولنا كثيرًا الإصلاح وخلق صيغة للتفاهم بين الدولة والمجتمع”.

4-كما  تحدث السيسي عن أزمة الدولار٬ بقوله: “نحن نقتحم أسعار الدولار٬ لأنه تحول إلى سلعة، والعالم يمر بأزمة اقتصادية كبيرة، وأهل الشر أعاقوا موسم السياحة، مطالبًا المصريين بالخارج إلى الاتحاد والمشاركة في بناء الوطن، فهكذا ينظر دائمًا إلى المصريين بالخارج فلا يخاطبهم الا طامعًا في أموالهم.

5- وردًا على رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية٬ قال: “أنا مازعلتش من رفض البرلمان لقانون الخدمة المدنية٬ لأن البرلمان سلطة تشريعية بقوة القانون٬ ولا أتدخل في أعمال البرلمان خلال مناقشته للقوانين المطروحة عليه”، معتبرًا أنها كانت محاولة لتنظيم الجهاز الإداري للدولة، إلا أن القانون يستثني بعض الجهات، وأكثر من 2 مليون موظف من التطبيق، ما يدل على وجود شبهة غيردستورية.

 ­ 6- وحول شكاوى المواطنين من زيادة الأسعار في الكهرباء والمياه٬ قال “شكوى الناس على دماغي بس عايز أقولهم حاجة.. حتى بالتكلفة اللي بتقولوا عليها كبيرة، فهي ليست في حجم التكلفة الحقيقية“.

وتابع :”لدينا 30 مليون مشترك في الكهرباء والدولة لا تحصل 50 مليار مستحقة، وأرجو أنهم ميزعلوش مني“، مضيفًا أن الخدمات تقدم بأقل من 50% من تكلفتها.

7-و أوضح أن دور القوات المسلحة في المشروعات التنموية٬ يقتصر على الدور التنظيمى والرقابي٬ وأن الهيئة الهندسية تقوم بدور إشرافي على المشروعات فقط.

وأضاف تتولى الشركات الخاصة عملية التنفيذ بكافة المجالات٬ مشددًا: “هناك ألف شركة و 2 مليون مواطن يعملون في المشروعات القومية للدولة.

8- وعن محاربة الفساد، قال السيسي: “يجب أن تطلق الأجهزة الرقابية، ولا نشك في أنفسنا، وأن الإجراءات المتبعة لن تسفر عن نتيجة، عملنا أكثر من تريليون جنية مشروعات، الإجراءات القانونية المتبعة، لا يمكن القول إنها غير سليمة، من حيث المواصفات المالية والفنية، لكن ثقافة التفاصيل التي نسعى للاهتمام بها، من أجل توصيل الحق لاصحابه”.

وتابع “لن نصل للمعدلات العالمية، في يوم وليلة، لن نصل بالإرادة، الموضوع يأخذ وقت، حتى نرسي ثقافة مكافحة الخطأ وليس الفساد، الأجهزة الرقابية تمتلك كل الأدوات لمكافحة الفساد“.

9- وأشار “السيسي” إلى أن نظام الحكم السابق- في اشارة إلى حكم الاخوان- دخل في صراع مع مؤسسات الدولة والرأي العام المصري، ووضع الدولة في مشكلة كبيرة، لافتًا إلى المجهود الذي بُذل للإصلاح بين القائمين على الدولة والمجتمع المصري قبل 30 يونيو.

10- وقال عبدالفتاح السيسى، إن الاهتمام بتسليح الجيش المصري في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها البلاد أمر مهم، ويتمثل فى قدرة دولة يجب أن تكون واقفة على قدميها، لتبرير الأموال الضخمة التي تهدر في شراء الأسلحة وعقد الصفقات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023